ستة مساوئ لوجود الكلب في المنزل – ترجمة* علي الجشي

6 Disadvantages of Having a Dog in the House for Trying-to-Conceive (TTC) Couples
(بقلم: شيلا نافيو بورنان – Sheila Navio Pornan)

إذا ما كنت تفكر في اقتناء حيوانًا أليفًا، فمن الضروري أولاً أن تقوم بالبحث ، حتى تَكون على بينة من أمرك وتتمكن من فهم ما سيكون لك وعليك مما تنوي القيام به وهذا إجراء عقلائي علينا أن نقوم به عند اتخاذ أي قرار. وهذا الأجراء مهم جداً وبشكل خاص لمن يخطط للحمل والأنجاب لتكوين عائلة. لا شك إن هناك فوائد وميزات معروفة لاقتناء الكلب الذي اشتهر بالوفاء لصاحبه. ومن الممكن القول أن تربية الكلب في البراري لحماية الأغنام من الذئاب وفي المزارع النائية لحمايتها من السراق أمر طبيعي ، لكن إمتلاك الكلب في المنزل أمر آخر صعب مراسه وله سلبياته التي قد تكلف الكثير لاحتوائها.

عيوب اقتناء الكلب في المنزل:

1. الفراء المتساقط

سيطاردك الفراء المتساقط حتى أثناء نومك قد تكون هذه مبالغة، ولكن هذا هو الواقع الذي لا مفر منه. إذا كنت تتطلع إلى سلالة فروي، فإن رقيقها الرائع يأتي مع مشكلة تساقط الفراء الذي سيكون في قميصك، وعلى الأريكة، وفي جميع أنحاء غرفة المعيشة الخاصة بك، وتحت السرير وحتى في سريرك، هذا أمر محتوم وطبيعي. تحب الكلاب الاسترخاء بحرية ولن تكون الأريكة أو السرير خارج حدود هذه الأماكن ولو لم نكون قابلين ومرتاحين لهذا الوضع. على أية حال ستكون للتعامل مع الكلاب تداعيات. وربما يكون فيلم الكلب المجنون الذي يظهر حفلة كلب برية على السرير احتفالًا بالسيطرة على العالم خلف ظهرك يستند في الواقع إلى قصة واقعية.

2. فضلات البراز والبول

سيكون هناك كميات من البراز والبول. وجود كلب في المنزل يشبه وجود طفل صغير. ويتطلب رعاية مثل رعاية طفل صغير، فإن الكلب وخاصة الجرو يعني الكثير من البراز والبول. هذا أمر لا مفر منه خاصة إذا كنت ستسمح للكلب بالنوم داخل المنزل فستكون هناك رائحة نفاذة عندما تقترب من مكان معيشته فجأة. وستكون قطع الفضلات الصغيرة ذات الرائحة الكريهة والمُلوِثة المنتشرة في جميع أنحاء أرضية غرفة المعيشة ستكون أيضًا من ضمن المشهد المألوف. فبراز الكلب سام ولا يمكن استخدامه حتى كسماد. يمكن أن يحمل أيضًا الكثير من البكتيريا والأمراض. إذا كنت تحاولين الإنجاب، فإن الحفاظ على صحتك وصحة الأسرة أمر لا بد منه، وبالتالي فإن تنظيف منزلك وتطهيره بانتظام سيكون أمر بالغ الأهمية اذا ما تمكنت من الإيفاء بمتطلباته.

3. لعابه

توقع طن من سيلان لعاب الكلب. هذا أمر اعتاد عليه معظم أصحاب الحيوانات الأليفة ولكنه يدعو للإشمئزاز. تستخدم الكلاب اللعق كتعبير لإظهار الإلفة، ولكن هل يمكنك حتى أن تتخيل مكان وجود هذا الفم قبل أن يلعقك بالقبلات؟ يا للهول! هل تعتقد حقًا أن أي شيء يمكن أن يلعق جسده وأعضاءه التناسلية له أفواه نظيفة؟ إذن، هل هذا شيء لا يجب القلق بشأنه خاصة اذا كنت أنت وشريكك يحاولون الإنجاب؟ وفقًا للدكتور ويليام كريج، الرئيس السابق لأكاديمية تكساس للممارسة البيطرية، فإن الكلاب تلعق الجراثيم من نفسها وأي شيء تدخله في أفواهها. على ما يبدو، فم الكلب مليء بالبكتيريا والعدوى التي يمكن أن تقفز ذهابًا وإيابًا من الكلب إلى الإنسان والعكس صحيح.

4. وبره

وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، “يتكون وبر الحيوانات الأليفة من بقع صغيرة، وحتى مجهرية، من جلد القطط والكلاب والقوارض والطيور والحيوانات الأخرى ذات الفراء أو الريش”. يمكن أن تنتشر هذه الجزيئات، نظرًا لأنها صغيرة وخفيفة الوزن، وتلتصق في أي مكان، وتتطاير في الهواء لفترة طويلة ويتم استنشاقها من قبلك أو من قبل شخص آخر. هذه يمكن أن تحدث أو تسبب ردود فعل تحسسية مختلفة مشابهة لأعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مثل العطس وسيلان الأنف والسعال والصفير. يمكن أن يسبب أيضًا ردود فعل جلدية مثل الطفح الجلدي والحكة. بصفتك مالكًا للحيوانات الأليفة، فإن تنظيف المنزل بانتظام قد يقلل من هذه المواد المسببة للحساسية، ولكن إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تعاني من حالة طبية يمكن أن يسببها وبر الكلب، فإن فكرة جلب كلب إلى المنزل هي شيء يجب عليك إعادة النظر فيه. قد يتسبب هذا أيضًا في إجهاد غير ضروري قد يؤثر سلبًا على صحتك الإنجابية.

5. مصاريفه المادية

اقتناء حيوان أليف يحتاج مصاريف فافتراض مسؤولية العناية بالكلب يستلزم إنفاق النقود بانتظام على طعامه الكلاب والشامبو الخاص به واللقاحات والفحص البيطري المجدول وعلاجه. هذه مجرد احتياجات أساسية للكلب يجب أن يكون المالك المسؤول على دراية بها. ستكون هناك أيضًا زيارات غير مجدولة للطبيب البيطري وأدوية في الحالات التي لا يكون فيها كلبك في صحة جيدة. إذا كنت تحاول الإنجاب، خاصةً إذا كنت تنفق بالفعل موارد على الإجراءات الطبية لمساعدتك في الحمل، فيجب إعادة تقييم ما إذا كان بإمكانك تحمل التكلفة الإضافية قبل تحديد ما إذا كان الكلب مناسبًا لك.

disadvantages-of-having-a-dog-for-trying-to-conceive-ttc-couples

6. فقد التركيز

يمكن أن يُفقِدك الكلب التركيز على أنشطتك التي عليك القيام بها أثناء الحمل. يقوم الأزواج الذين يحاولون الإنجاب هذه الأيام بفعل الكثير لإنجاح الحمل. ويشمل ذلك النظام الغذائي الصحي، والتمارين الرياضية المناسبة، ومراقبة الإباضة، وتوقيت الإنجاب، وتناول مكملات الخصوبة وما إلى ذلك، والقائمة تطول. لا يمكن لأي من هؤلاء ضمان الحمل، لكن التركيز سيساعد بالتأكيد. سيكون السيناريو مختلفًا إذا ما كانت تحتاج أيضاً لقضاء وقتك في رعاية الكلب بدلاً من تخصيص هذا الوقت للعناية بنفسك. لإنه سيكون من الواجب عليك إطعام الكلب والمشي معه يوميًا. وهكذا ستكون رعاية الكلب جنبًا إلى جنب مع مخاوفك الحياتية الأخرى أمرًا مربكًا ومرهقًا لك.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://pethelpful.com/dogs/Disadvantages-of-Having-a-Dog-For-Trying-To-Conceive-TTC-Couples

8 تعليقات

  1. Avatar
    عبدالرحيم الربح

    معلومات جدا مفيدة . بارك الله فيكم

  2. Avatar
    محمد سعيد المناميين

    بورك قلمك..
    وفوق هذا وذاك فالمؤمن الذي يهتم بصلاته ويراعي أسباب الطهارة ويتجنب النجاسات لا يحسن به اقتناء أي حيوان إلا بعد أن يتأكد أنه لا يتعارض مع مبادئه الشرعية..
    والكلب نجس العين وتربيته وشراؤه وبيعه مشكل شرعا إلا ما استثني ككلب الصيد..
    هذا إن كان الإنسان يتحرى رضا الله عز وجل

  3. Avatar

    ماشاء الله عليك أبو حسن. معلومات مفيدة جداً. ياليت تطرقت للحكم الشرعي أيضاً.

  4. Avatar
    جعفر عبد الكريم الحميدي

    أحسنت اخي الكريم.. وبارك الله في ماتفضلت به.. ارجو ممن يقتنوا الكلاب ان يكون عندهم دراية بالموضوع وكذلك وتنبيه بقية أفراد الأسرة.. عن سلبيات اقتناء هذا من الحيونات لأن الأمر ليس فيه رابح.. قد يكون هنالك خسارة مادية وخسارة صحية .. وبعدها قد ندفع الكثير في محاولة لاسترجاع صحتنا.. غير كذا يجب علينا عرض الموضوع على الشارع المقدس.. في اقتناء الكلب في البيت.. هل جائز شرعا ام لا

  5. Avatar
    عادل آل متروك

    احسنت الموضوع جميل
    كل ما ذكره الكاتب من فضلات ولعاب و وبر وشعر متساقط ومشكلاتها الصحية المختلفة، هي أيضا نجاسات لحيوان نجس العين (الكلب والخنزير حيوانين نجسي العين) في داخل البيت الذي يفترض من المسلم ان يقيم فيه صلواته وعباداته. فلا يغترن احد بما يرى ويسمع من بعض الشعوب التي لا تأبه بعباداتها فيسقط في أخطاء تكلفه صحته وعباداته.

  6. Avatar

    احسنت على هذا النشر الموفق
    بالإضافة الى نجاسته خاصة اذا ابتل بالماء في الفقه الإسلامي
    وعند اذ… ماهي الطريقة الصحيحة لتطهير الجسد
    للقيام بالصلاة عند ذلك وهل سيقوم الشخص كل مرة بالغسل
    ليتطهر اثناء ملامسته

  7. Avatar

    فعلا معلومه جدا مفيده لكن غير مجديه فالامر المهم والاهم ان الكلاب نجس وهذا امر محتوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *