الكاريزما؟ – علي الجشي

‏ الكاريزما طاقة إنسانية حسية خفية في معظم حالاتها ايجابية يحظى بها الشخص فتعطيه القدرة على كسب حب الآخرين وجذبهم إليه والتأثير فيهم – علمته نفسه السماحة فأصبحت له كاريزما مؤثرة.

ويمكن أن يكون سبب الحظوة بالكاريزما هو صفاء النفس التي تعطي صاحبها لون خاص وطابع مؤثر يميزه عن أقرانه بسبب تأثير النية الطيبة (effect of right intention) التي تجعل صاحبها يتخلى عن أسباب التفكير فيما يؤذي ويضر الأخرين والتفكير بدلاً عن ذلك فيما ينفعهم.

ويُبرز الشخص الكاريزمي مواهبه بطريقة متميزة عبر إيحاءاته ونظراته وقسمات وجهه ولغة جسده دون تكلف أو عناء مما يُمكنه من طبع بصمته الخاصة في نفوس الآخرين ورسم صورة مؤثرة له في اذهانهم يرونه من خلالها فتؤثر فيهم مما يُكسبه وضعاً متميزاً عندهم فيكون جزء من عقيدتهم.

يعرف قاموس اكسفورد الكاريزما على أنها “جاذبية أو سحر مقنع يمكن أن يلهم الإخلاص” فيزرع الوفاء ويكرس الولاء ويثبت الحب في نفوس وقلوب وعقول الآخرين فيتحمسون للشخص الكاريزمي الذي يعجبون به فينخرطون في نشاطاته ويدافعون عما يتبناه من قضايا بدافع المحبة الشخصية لما يمثل لهم من رمزية. كما تُعرف الكاريزما ايضاً على أنها “قوة أو موهبة منحت إلهيا”. اما قاموس ويبستر فيعرف الكاريزما على أنها سحر شخصي للقيادة يثير الولاء أو الحماس لشخصية عامة لها جاذبية مغناطيسية خاصة.

والأصل اللغوي لكلمة كاريزما لاتيني فمصطلح الكاريزما الإنجليزي هو من اليونانية (α khárisma)، والتي تعني “فضيلة أعطيت مجانا” أو “هدية النعمة” وقام اللاهوتيون وعلماء الاجتماع بتوسيع وتعديل المعنى اليوناني الأصلي إلى معنيين متمايزين وهما الكاريزما الشخصية والكاريزما الممنوحة إلهياً.

وجه عليه من الحياء سكينة  ***  ومحبته تجري مع الأنفاس

وإذا أحب الله يومًا عبده  ***  ألقى عليه محبة في الناس

 إلا إن الكاريزما, وإن كان يحظى بها اشخاص معينين بشكل واضح, يمكن اكتسابها عن طريق التعلم والثقافة والتدريب والممارسة. ولو أنك اردت التأكد من هذه الحقيقة فما عليك الا ان تتابع سلوك وعادات وتصرفات وكلام إنسان أنت معجب به وتشعر إنه يؤثر عليك, فستجد إن سبب هذا التأثير هي عوامل سلوكية شخصية محببة إليك والتزامه بقيم يؤمن بها ويعمل على تطبيقها في ممارساته وتستطيع أنت تطبيقها مثله لتصبح لديك شخصية كارزماتية. وفيما يلي بعض من الصفات المهمة للشخص الكاريزماتي والتي يمكننا اكتسابها:

1- التعبير عن المشاعر والأفكار

يعبر الأشخاص الكاريزماتيون عن مشاعرهم وافكارهم بشكل تلقائي واقعي بسيط مما يجعلهم قادرين على التأثير في أمزجة ومشاعر الآخرين دون تكلف يفقدهم بريق ووهج قدراتهم الطبيعية فهم يستغلون المواقف التي يتعرضون لها ويحولونها بطريقة إيجابية بسيطة لكسب مودة الآخرين.

إِذا ما الفكرُ أضمرَ حسنَ لفظٍ  *** وأدَّاهُ الضميرُ إِلى العيانِ

ووشَّاهُ ونمنمَهُ مُسَـدٍّ   *** فَصِيحٌ بالمقالِ وباللِّسانِ

رأيتَ حُلى البَيان منوَّراتٍ *** تضاحكُ بينها صُورَ المعاني

2- التحكم في الأعصاب

عندما تشعر الشخصية الكاريزمية ببوادر الغضب تكبح جماحه فورا لتحافظ على توازنها بتفعيل مراكز التحكم بالأعصاب (ابتسامة – إنصات – حركة جسدية متزنة – ذكرى جميلة – حب – رغبة في المساعدة – استحضار الثقة بالنفس – عفو عن اساءة – تسامح). هذه الميزة تجعل للغضب تأثيراً ايجابياً أكثر نفعا لأنه يستحضر الفكر للتعامل مع المناكفات والمنغصات بعقلانية تؤدي الى نتيجة إيجابية مربحة للجميع.

ليست الأحلام في حال الرضا *** إنما الأحلام في حال الغضب

3- التحمل

من مميزات الشخصية الكاريزمية تحمُل ممارسات الآخرين التي تؤذيه والقدرة على تحمل الآراء أو السلوكيات الذي يكرهها أولا يوافق عليها. هذه الميزة لها تأثير فعال لأنها تشعر الآخرين بقدرته على التعامل مع الآراء ووجهات النظر المختلفة بأريحية.

هبني أسأتُ كما زعمـتَ *** فأين عاقبة الأخوَّة

فإذا أسأتَ كما أسأتُ *** فأين فضلُك والمروَّة

4- التسامح دون ضعف (حزم في لين)

الشخص الكاريزماتي متسامح مع نفسه ومتسامح مع الناس. ماذا يعني التسامح؟ التسامح هو عدم الرغبة في الانتقام وتقبل آراء الآخرين دون انزعاج ومحاولة إيجاد عذر لتصرفاتهم التي لا نوافق عليها. فمن الطرق المجربة لكسب الأصدقاء التسامح والابتعاد عن الملامة, فاللوم لن يصلح أحد إذا لم يكن لديه استعداد ذاتي ليكون صالحاً ولكن التسامح سيكسبنا الصالحين والناس الطيبين منهم (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ – الأعراف: 199) ولا يوجد انسان ليس فيه شيء من الطيبة التي يمكن توظيفها لكسب مودته.

حبُّ مـكارمَ الأخلاق جَهدي *** وأكـره أن أَعـيب وأن أُعابا

وأصفح عن سِباب الناس حِلماً *** وشرُّ الناس من يهوى السبابا

ومـن هـاب الرجـال تهيّبوه *** ومـن حقّر الرجالَ فلن يُهابا

5- حسن الاستماع والإنصات

إظهار حسن الاستمتاع للمتكلم واعطائه الوقت لإكمال حديثه والتعبير عن رأيه فيه اكرام له يجعله يشعر باحترامه وقيمته وهي من أهم الجاذبيات الكاريزماتية اثناء التعامل مع الآخرين لأنها تجلب المودة وتؤدي الى كسب الثقة المتبادلة وتعزيز العلاقات الإنسانية. قال ابن المقفع: تعلم حسن الاستماع – كما تتعلم حسن الكلام، ومن حسن الاستماع إمهال المتكلم حتى ينقضي حديثه، والاقبال بالوجه، والنظر الى المتكلم والوعي لما يقول. وقال أحد الحكماء: من حسن الأدب ألا تغالب أحداً على كلامه، وإذا سئل غيرك فلا تجيب وإذا حدثك بحديث فلا تنازعه إياه، وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام. والإنصات الفعال يعني: الاستماع باهتمام وبالجوارح كلها من خلال ملامح الوجه، ولغة الجسد، والرسائل الإيجابية التي يبعثها المنصت المنتبه للمتكلم.

6- القدرة على التواصل

احد مقومات الكاريزما المهمة هي القدرة على التواصل مع الآخرين فمد جسور التواصل مع الآخرين يقربهم منا ويمكن ان يكون مد الجسور بضبط اعصابنا في الأوقات العصيبة وامتصاص الصدمة بتعقل او بابتسامتنا او بكلمة طيبة تصدر منا واصطياد اللحظة المناسبة لأبداء رأينا بطريقة جيدة تؤثر على الآخرين إيجابياً.

7- الشخصية المستقلة

‏ مساعدة الآخرين أيٍن كانوا فمساعدة الأخرين بإخلاص مردودها من رب العالمين.

من يفعل الخير لا يعدم جوازيه *** لا يذهب العرف بين الله والناس

ومساعدة الآخرين من صفات الشخصية الكاريزماتية المستقلة القوية الناضجة لينة الجانب والتي ليست في حاجة الى التباهي. فالتصرف بحكمة التواضع والتغلب على المخاوف واحترم وتقدير الآخرين والعطف على الضعيف والبعد عن البخل وعدم التعصب والرحمة والنزاهة والصدق والثبات والعدالة والحرص على إنجاز المهمات والثقة في النفس والإطمئنان والأيجابية هي من بعض صفات الشخصية الكاريزماتية التي ثؤثر في الآخرين بقوة ناعم وتكسبنا ودهم. ‏كما إن للبنية الجسمية واللياقة والنظافة وخفة الحركة والنشاط وحسن المظهر أثار فعالة مهمة في تكوين الكاريزمة الشخصية للفرد فيجب الإهتمام بها وعدم اهمالها. ففي الجسم السليم يكون العقل السليم الذي يساعدنا على حضور اللحظة التي نتفاعل فيها مع الآخرين بسرعة وبديهة تكسبنا عقولهم وقلوبهم.

المصادر:

(https://www.lexico.com/en/definition/charisma)

مصادر الصور:

  1. https://www.joekwonjoe.com/charisma
  2. https://a-new-way-to-work.com/
  3. https://greatperformersacademy.com/entrepreneurs
  4. http://pottersperspective.com/how-to-deal-with-anger-top-3-tips-on-controlling-anger/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.