سبب وجوب تناول البيض – ترجمة* علي الجشي

From fighting iron deficiency to promoting weight loss: Here’s why you should have eggs
One big egg supplies 6g of high-quality protein and a huge variety of necessary nutrients

البيض يحارب نقص الحديد ويساعد في تخفيض الوزن. توفر بيضة واحدة كبيرة 6 جرام من البروتين عالي الجودة ومجموعة كبيرة ومتنوعة من العناصر الغذائية الضرورية.

يقول الدكتور روهيني باتيل ، أخصائي التغذية في (Nutracy Lifestyle) ، إن البيض من بين الأطعمة القليلة جدًا التي يمكنك تصنيفها فعليًا على أنها “طعام خارق”. وتضيف أن البيض غني بجميع أنواع العناصر الغذائية التي يفتقر النظام الغذائي الحديث إليها. ومن هتا تكمن اهمية البيض لتعويض هذا النقص.

تحتوي بيضة مسلوقة واحدة كبيرة على:

فيتامين أ – 6 في المائة

فيتامين ب 5 – 7 في المائة

فيتامين ب 12 – 9 في المائة

الفوسفور – 9 في المائة

فيتامين ب 2 – 15 في المائة

السيلينيوم – 22 في المائة

وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للبيض:

 يساعد في تحسين الأداء

“يتميز البيض بمؤشر شبع مرتفع، أي أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة. توفر بيضة واحدة كبيرة 6 جرام من البروتين عالي الجودة ومجموعة كبيرة ومتنوعة من العناصر الغذائية الضرورية، باستثناء فيتامين سي. وهذا هو السبب في أن الفاكهة أو عصير البرتقال مع البيض وخبز القمح الكامل يوفران وجبة الإفطار المثالية لأداء جيد في بيئة مليئة بالتحديات”.

تساعد في تلبية متطلبات الجسم من الحديد

يضيف خبير التغذية أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص خفيف في الحديد يعانون من أعراض غامضة من التعب والصداع والتهيج. الحديد هو ناقل للأكسجين في الدم ويلعب دورًا مهمًا في المناعة واستقلاب الطاقة والعديد من الوظائف الأخرى في الجسم. أوضحت أن الحديد الموجود في صفار البيض أكثر قابلية للامتصاص من انواع الحديد الأخرى في معظم المكملات الغذائية”. 

تحسين كفاية العناصر الغذائية في النظام الغذائي

كثافة العناصر الغذائية للبيض تجعله مساهماً قيماً في النظام الغذائي. كشفت دراسة أجريت على مستهلكي البيض مقابل غير مستهلكي البيض أن الوجبات الغذائية للمستهلكين من غير البيض كانت أكثر عرضة لنقص فيتامين A و E و B12. يساهم البيض بنسبة 10-20٪ من فيتامين A و E و B12 بين مستهلكي البيض.

لا ترفع نسبة الكوليسترول في الدم

لوضع الأمور في نصابها الصحيح، من المهم أن ندرك أن الأطعمة الغنية بالدهون، وخاصة الأحماض الدهنية المشبعة والمتحولة، لها تأثير أكبر بكثير على صحة القلب من تأثير الكولسترول الموجود في الأطعمة. ويعتبر البيض كمصدر غير مكلف للبروتين وسهل الهضم.

ممكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن

يحتوي البيض مع الخبز المحمص على مؤشر شبع أعلى بنسبة 50 في المائة من حبوب الإفطار. إن بدء اليوم بإفطار البيض يزيد الشبع لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وقد يساعد في إنقاص الوزن. عندما تتناول البيض مع الحبوب الكاملة والفواكه أو الخضار ، تكون هناك وجبة كاملة ، وسهلة التحضير وغير مكلفة ، ولها فائدة في برنامج إنقاص الوزن”.

تساعد على تعزيز صحة الدماغ

الكولين (Choline) مادة مغذية تسهل نمو المخ لدى الجنين وحديثي الولادة وكذلك وظيفة الذاكرة حتى في سن الشيخوخة. يعتبر البيض مصدرًا غذائيًا ممتازًا للكولين. تدعم مادة الكولين وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك النمو الخلوي والتمثيل الغذائي. ينتج الجسم بعض الكولين، لكن الغالبية تأتي من مصادر غذائية. وتوفر بيضة واحدة يوميًا 28٪ من احتياج المرأة الحامل منه. الكولين مهم أثناء الحمل والرضاعة ولنمو دماغ الجنين وتعزيز الذاكرة مدى الحياة.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://indianexpress.com/article/lifestyle/health/eggs-health-benefits-iron-deficiency-weightloss-6618708/

2 تعليقان

  1. Avatar
    علي حسن المسعود

    جميل جدا توعية المجتمع باهمية الثقافه الغذائيه والتي سيكون لها دور خلق فكر غذائي اذا صح التعبير…….شكرا ابا حسن على هذه الزاويه الغذائيه.

  2. Avatar

    موضوع رائع… مجهود جميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *