نماذج تستكشف كيف تتغير ديناميكيات المرض عندما تنتشر السلوكيات الثقافية الضارة بالصحة مثل العامل الممرض – ترجمة* محمد جواد آل السيد ناصر الخضراوي

Models explore how disease dynamics change when cultural behaviors harmful to health spread like a pathogen
(BY: LARA STREIFF)

في نموذج رياضي جديد، قام باحثو جامعة ستانفورد بربط ديناميكيات المرض بالسلوكيات الثقافية الضارة بالصحة – مثل المشاعر المناهضة للتطعيم أو النفور من ارتداء الأقنعة – والتي يمكن أن تنتشر مثل مسببات الأمراض نفسها.

سواء كان سعالًا أو مصافحة، قد تكون نقطة احتكاك (أو اقتراب أو تلامس) واحدة من شخص مصاب هي كل ما يتطلبه الأمر لتفشي الوباء. ويمكن أن ينطبق الشيء نفسه أيضًا على السمات الثقافية المتعلقة بمرض ما. وقد طور علماء الأحياء النظرية في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الامريكية نموذجًا رياضيًا جديدًا يبحث في كيفية تأثير السلوك أو الفكرة المرتبطة بالصحة التي تنتقل بين الناس على الصحة العامة.

عندما تنتشر “مسببات الأمراض الثقافية” – مثل المشاعر المناهضة للتطعيم، أو النفور من ارتداء قناع الوجه، أو تفضيل الأدوية الشعبية غير الفعالة – بين السكان، فإنه يمكنها تعزيز انتشار الأمراض، وفقًا للنموذج الذي طوره عالم الأحياء في جامعة ستانفورد نوح روزنبرغ وفريقه.

نوح روزنبرغ: أستاذ علم الوراثة السكانية والمجتمع ومادة الاحياء في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة

وقد حصل البحث [١]، الذي تم إجراؤه قبل جائحة كوفيد-١٩ونشر في مايو 2020 في نشرة علم الإنسان التطوري (Evolutionary Human Science) ، على منحة [٢] من جامعة ستانفورد لمواصلة استكشاف كيفية ارتباط السلوك الثقافي والمرض بشكل خاص بفيروس كورونا.

وقال البروفيسور روزنبرغ [٣]، أستاذ علم الوراثة السكانية والمجتمع ومادة الاحياء في كلية العلوم الإنسانية والعلوم، في جامعة ستانفورد: “من الصعوبات المعروفة في النمذجة الرياضية للأمراض المعدية عدم القدرة على التنبؤ بالسلوك البشري”. وتابع: “ولكن يمكننا تصنيف السلوكيات المختلفة الممكنة، ووضعها في نموذج رياضي يمكنه تحليل النتائج المحتملة المختلفة”.

بناء وتأهيل النموذج بعناصره (The model population)

ذكر روزنبرغ أن فكرة الدراسة جاءت من ملاحظات الأدوية الشعبية الضارة والممارسات الثقافية، مثل إغراق الدم (Bloodletting) [٤] التي يمارسها الأطباء، أو استخدام الزرنيخ والرصاص والزئبق في الطب الهندي التقليدي. إن اختيار اللجوء إلى العلاجات الضارة هو شعور ينتشر بين الممارسين والمرضى، ولكنه غالبًا ما يؤدي إلى تفاقم حالات المرض.

ولربط انتقال المرض بانتقال المشاعر، استخدم الباحثون [٥] ما يسمى بنموذج اس آي آر (S-I-R) ، الذي يقسم السكان إلى مجموعات، أو “حجيرات” – أي أولئك المعرضين للإصابة والمصابين والمتعافين. وقال روزنبرغ: “يعتبر نموذج (S-I-R) وله بعد واحد للسلوك وبعد واحد للمرض، من بين أبسط الطرق لفهم كيفية تأثير الديناميكيات السلوكية على ديناميكيات المرض”.

وفي حالة نمذجة المشاعر المضادة للتطعيم على أنها تفضيل قابل للانتقال، فإن هذا يعني أن الأفراد المعرضين للإصابة مترددون بشأن اللقاحات؛ الأفراد المصابون هم أولئك الذين لديهم شعور مضاد للتطعيم؛ والأفراد المتعافون هم مؤيدون للتطعيم وليسوا عرضة للمشاعر المناهضة للتطعيم.

ويمكن أن يكون هناك بشكل واقعي مجموعة واسعة من المشاعر المرتبطة بأي شعور معين، لكن تبسيط النموذج يوفر ارتباطًا أوضح بديناميكيات المرض. فعلى سبيل المثال، يمكن للأفراد المؤيدين للتطعيم تغيير رأيهم في العالم الحقيقي، لكن النموذج يفترض أنهم لا يستطيعون (كما لو تم تطعيمهم بالفعل نتيجة لمشاعرهم ولا يمكنهم التراجع عن الإجراء).

وقال روزنبرغ: “نريد أن تتمتع هذه الأنواع من النماذج ببعض الواقعية، ولكن كلما زاد تعقيدنا، زاد صعوبة الفهم الكامل لجميع السلوكيات المحتملة التي يمكن أن تظهر”.  وأضاف: “الهدف هو فهم كيفية تأثير الظواهر على بعضها البعض، بدلاً من تقديم توقعات؛ ونرى بوضوح في النموذج كيف يمكن للمشاعر المناهضة للتطعيم أن تعزز انتشار المرض الذي يتم تطبيق التطعيم من أجله “.

 فيروس مستزرع (أو مصنع) (A cultured virus)

تم تصميم الدراسة مع وضع مرض مثل الحصبة في الاعتبار، والذي تم بالفعل تطعيم غالبية السكان ضده. ويوضح النموذج كيف يمكن أن تسمح ديناميكيات المشاعر المناهضة للتطعيم حتى للأمراض التي تبدو خاضعة للسيطرة بتجربة تفشيات جديدة – وهو اعتبار قد يصبح مهمًا فيما يتعلق بالوباء الحالي.

قال روزنبرغ أنه من أجل الاتصالات والموارد المتعلقة بالصحة العامة، من المفيد النظر في تكلفة وفائدة انتقال كل مجموعة من مجموعات (S-I-R) نحو قسم مرغوب فيه أكثر. اذ ستختلف التكاليف من حيث الوقت والموارد، والفوائد في الحد من العدوى، مع التدخلات مثل محاولات وقف انتقال المشاعر المناهضة للتطعيم ونقل أولئك الذين يعارضون التطعيم أو مترددون في التطعيم، وكذلك تطعيم أولئك الذين هم مؤيدون للتطعيم.

ارتباط كوفيد؟ (A Covid Connection)

في حين أن البحث يسبق الوباء، فقد تلقى العلماء منحة ستانفورد رايز (Stanford RISE grant) لمواصلة استكشاف كيفية تطبيق النتائج على كوفيد-١٩. ووفقًا لـلبروفيسور روزنبرغ، فإن النفور من ارتداء قناع الوجه يتناسب مع تعريف النموذج لمسببات الأمراض الثقافية. ولكن المشاعر المناهضة للتطعيم قد تصبح أيضًا عاملاً مهمًا لـكوفيد-١٩ بمجرد تطوير لقاح فعال. ويمكن تكييف النموذج لاستكشاف كيف يمكن أن تحدث عودة الوباء في المستقبل إذا استمرت السلوكيات المرتبطة بمشاعر مناهضة التطعيم. وقال روزنبرغ: “مع تقدم الوباء، أصبح من الواضح أن الجمع بين إطار التطور الثقافي وإطار عمل ديناميكيات الوباء له ما يقدمه”.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://news.stanford.edu/2020/09/08/modeling-behaviors-spread-disease/

الهوامش:

[١] https://www.cambridge.org/core/journals/evolutionary-human-sciences/article/modelling-antivaccine-sentiment-as-a-cultural-pathogen/70DEF4B1DB6ED46CBD1E3B18481C24A2

[٢] تم تمويل الدراسة من خلال زمالة الدراسات العليا من مركز الجينوميات الحاسوبية والتطورية والبشرية في جامعة ستانفورد.

[٣] نوح روزنبرغ: عضو في بايو-اكس بجامعة ستانفورد (Stanford Bio-X).

[٤] إغراق الدم (Bloodletting) هي عملية سحب الدم من المريض للوقاية من المرض أو الشفاء منه، واستندت هذه الممارسة، سواء من قبل الطبيب أو عن طريق العلقات، إلى نظام طبي قديم كان يُنظر فيه إلى الدم وسوائل الجسم الأخرى على أنها “أخلاط” يجب أن تظل في حالة توازن مناسب للحفاظ على الصحة – ويكيبيديا.

[٥] روهان ميهتا: طالب الدراسات العليا بجامعة ستانفورد، وهو مؤلف مشارك إضافي في الورقة العلمية.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.