إمشي كي تحظى بنوم أفضل – ترجمة* علي الجشي

Want to Sleep Better? Go for a Walk
By: Seth J. Gillihan Ph.D

أظهر بحث جديد أن التمارين الخفيفة تؤدي إلى نوم أفضل. فإذا أردت النوم بشكل أفضل, مارس المشي بانتظام.

من الثابت أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي طريقة جيدة لتحسين النوم إذا كنت تعاني من الأرق. ولكن ماذا لو كان نومك جيدًا بالفعل؟ هل سيساعدك تحريك جسمك خلال النهار على النوم بشكل أفضل في الليل؟

ناولت دراسة جديدة في مجلة Sleep Health هذا السؤال بين البالغين الأصحاء ، الذين في المتوسط، ينامون حوالي 7 ساعات في الليلة. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: مجموعة التدخل التي تم توجيهها لزيادة خطواتها اليومية بما لا يقل عن 2000 خطوة (حوالي 1600 متر للشخص العادي) ، ومجموعة تحكم لم تتلق مثل هذه التعليمات.

أعطيت كلتا المجموعتين Fitbits لمراقبة خطواتهم اليومية. وقارن الباحثون ردود المجموعتين على الاستبيانات حول نومهم، بما في ذلك مدة النوم وجودة نومهم.

أظهرت النتائج أنه بشكل عام، أدى تدخل المشي إلى نوم أفضل بشكل ملحوظ – ولكن فقط بين المشاركين الإناث. كان التحسن في جودة النوم، وليس مدة النوم، مما يعني أن المرأة نامت بشكل أفضل ولكن ليس أطول. وجدت التحليلات الأكثر تفصيلاً التي ركزت على الأفراد بدلاً من تقسيم المشاركين إلى مجموعتين (التحكم مقابل التدخل): إن فوائد النوم من المشي هي للرجال والنساء على حد سواء؛ ففي الأيام التي يمشي فيها الشخص أكثر من متوسط عدد خطواته المعتادة، تحسنت جودة نومه ومدتها. بعبارة أخرى، من المرجح أن تنام بشكل أفضل عندما تكون أكثر نشاطًا بدنيًا مما اعتدت عليه.

لاحظ مؤلفو الدراسة إن أهمية هذه النتيجة التي استندت إلى تمرين منخفض الكثافة وليس على تمارين أكثر نشاطًا كالجري لها تأثير أكبر على الأفراد ذوي القيود الجسدية التي تحد من قدرتهم على أداء حركات أكثر صعوبة، ومع أولئك الذين يمارسون المشي ولكن ليس لديهم الدافع لممارسة الرياضة بكثافة أكبر.

فكيف يحسّن المشي النوم؟ لم يتمكن التقرير من الإجابة على هذا السؤال مباشرة، ولكن هناك العديد من التفسيرات المحتملة. على سبيل المثال، التعرض للضوء الطبيعي عن طريق المشي بالخارج في الصباح يساعد على تنظيم إيقاع الجسم اليومي بشكل مؤثر، مما يعزز النوم الصحي. ترتبط التمارين أيضًا بتقليل الضغوط النفسية والترهل البدني، وكلا الأمرين يمكن أن يساعد في التهيئة للنوم بشكل أفضل. كما يمكن أن يكون لممارسة المشي مع تقدم الفوائد الاجتماعية للمشي مع شخص آخر أو مجموعة محفزة على تحسين المزاج وبالتالي تحسين النوم. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعالجة هذه الاحتمالات وغيرها. على أية حال، اطمئن إلى أن إضافة خطوات من المشي إلى نشاطك اليومي يمكن أن تكون طريقة جيدة للنوم لفترة أطول وبعمق أفضل.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://www.psychologytoday.com/us/blog/think-act-be/201910/want-sleep-better-go-walk#:~:text=For%20example%2C%20being%20exposed%20to,be%20pathways%20to%20sleeping%20better.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.