إكتشاف منجم “للطين الخويلدي” في كهف تحت الماء في المكسيك

تم إكتشاف منجم “للطين الخويلدي” من قبل الغواصين والمستكشفين في كهف مغطى بالمياه قرب سواحل منطقة كوينتاتا بدولة المكسيك. قبل أيام تم نشر خبر العثور على الصلصال الصخري (Ochre) وهو نوع من أنواع الحجر الجيري داخل كهوف مغمورة بالمياه وهو طين طبيعي يشبه الى حد كبير “الطين الخويلدي” ، يتكون هذا الطين وبنسب مختلفة من خليط من إكسيد الحديد والطين والرمل ، ولونه يتراوح بين الأصفر والبرتقالي واحيانا مائلا للبني مع إحمرار خفيف.

ويُعتقد أن الكهف كان منجما إستخرج منه الإنسان هذا الطين قبل أكثر من 12000 سنة قبل أن تغمره المياه. تقع هذه الكهوف على سواحل ولاية كينتانا رو المكسيكية جنوب شرق المكسيك المطلة على البحر الكاريبي. يتكون الموقع التي تم إكتشافه من ثلاثة كهوف غطاها الماء منذ حوالي 7000 سنة تقريبا. ووجد الغواصون شواهد كثيرة تدل على أن هذه الكهوف كانت مناجم للطين الخويلدي مثل:

  1. وجود أنفاق عميقة داخل الكهوف
  2. وجود صخور مكدسة بطريقة غريبة
  3. وجود سقوف مشدودة
  4. وجود بقايا هياكل عظمية للإنسان
  5. وجود تجاويف في أرضية الكهوف تدل على استخدام أدوات بدائية للحفر
  6. وجود حفر في أرضية الكهوف كانت تستخدم كمواقد وبقايا رماد
  7. وجود أخشاب يعتقد أنها كانت تستخدم كمشاعل للإنارة

هذا الطين يستخدمه الإنسان منذ القدم في صناعة الفخار – والرسم على الصخور  – وتزيين الجسم – ودباغة جلود الحيوانات – وللعلاج – ولمراسم الدفن – وغيرها من الإستخدامات…

مرفقا أدناه تجدون فيديو رقم 1 (مدته 1:12 دقيقة) وفيديو رقم 2 (مدته 1:19 دقيقة) للكهوف والغواصون يتنقلون بداخلهم ، ويمكن ملاحظة نشاط التعدين وبعض الشواهد لإستخراج الطين من الكهوف:

المصادر:

  1. https://www.sciencemag.org/news/2020/07/underwater-caves-mexico-preserve-one-world-s-oldest-ochre-mines
  2. https://www.youtube.com/watch?v=ppu9VeRTz_w
  3. https://www.youtube.com/watch?v=IOyDUXVbjcI

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *