تقرير جديد من مجموعة “لوكس” للأبحاث يبحث في كيفية إزالة الكربون من تجارة الطاقة العالمية – ترجمة* محمد جواد آل السيد ناصر

يذكر تقرير مجموعة “لوكس” للأبحاث أنه يجب على العديد من البلدان حول العالم تطوير ناقلات مبتكرة للطاقة المتجددة وسلاسل توريد من أجل التخلص من الكربون بتكلفة فعالة

يتم دفع الاقتصاد العالمي الحديث إلى الأمام بواسطة تجارة الطاقة العالمية التي تعتمد فيها بلدان العالم على تدفقات النفط والفحم الحجري والغاز الطبيعي للحفاظ على نمو اقتصاداتها. ورغم ذلك ، فإنه ومع تحرك البلدان إلى إزالة الكربون واعتماد الطاقة المتجددة ، يجد الكثيرون أنه من الصعب القيام بذلك بشكل فعال من حيث التكلفة بسبب القيود الأساسية على موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ولكي تتمكن هذه البلدان من إزالة الكربون بالكامل دون إزالة ضفة النهر ، ينبغي لها تطوير ناقلات طاقة متجددة مبتكرة وبناء سلاسل إمداد طاقة جديدة خالية من الكربون. وقد تفحصت مجموعة “لوكس” للأبحاث Lux Research في تقريرها الجديد “نشوء شبكات الطاقة: إزالة الكربون من تجارة الطاقة العالمية” ، شركات الطاقة المتجددة والدول والشركات التي تطورها.

وقال تيم جريجتك ، المحلل في مجموعة “لوكس” للأبحاث والمؤلف الرئيسي للتقرير: “دول مثل سنغافورة واليابان وهولندا هي أمثلة رائعة على الدول التي لا تستطيع تلبية متطلباتها من الطاقة فقط من خلال المصادر المحلية المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية”. وأضاف “في الواقع ، لا تستطيع البلدان التي تمثل 9 تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي العالمي تلبية احتياجاتها من الطاقة من خلال إنتاج الطاقة المتجددة محليًا فقط ، وستتطلب استيراد الطاقة المتجددة من الدول الغنية بالموارد ، ويظهر تحليلنا أن الإنشاء الموسع لخطوط الطاقة الكهربائية AC و DC سيكون الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لاستيراد الطاقة الشمسية منخفضة التكلفة من مناطق بعيدة ، على الرغم من أنها تصل إلى ما يقرب من 1000 كم”.

وفي معرض مقارنته للتكاليف ، قال: “وعلى مسافات أبعد ، تكون ناقلات الطاقة المتجددة الأخرى مثل الوقود الاصطناعي أقل تكلفة ، ومن المهم ملاحظة أن تكاليف الطاقة المستوردة يمكن أن تكون قادرة على المنافسة مع التقنيات الأخرى الخالية من الكربون ، ولكن لا يمكن لأي شركة للطاقة حاليا أن تقدم تكاليف منخفضة بما يكفي لاستبدال الغاز الطبيعي السائل (LNG) أو النفط “.

في التقرير الجديد ، قامت مجموعة “لوكس” للأبحاث بتقييم التكاليف مدى الحياة لـ 15 حاملًا مختلفًا للطاقة المتجددة تتراوح من شركات النقل التقليدية مثل الكهرباء والهيدروجين والميثان الاصطناعي والأمونيا إلى مفاهيم حاملة الطاقة الأكثر تقدمًا مثل ناقلات الهيدروجين العضوي السائل (LOHCs) والفاناديوم والألمنيوم. واستنتجت المجموعة أن توصيل الطاقة عبر البنية التحتية الأرضية مثل خطوط الكهرباء أو خطوط الأنابيب يصبح مكلفًا على مسافات طويلة بسبب عدم كفاءة خطوط الكهرباء والتكاليف الرأسمالية لخطوط الأنابيب. ومن ناحية أخرى ، يكون التسليم عن طريق السفينة أكثر فعالية من حيث التكلفة على مسافات طويلة ، سواء كان الهيدروجين العضوي السائل يتم تسليمه بواسطة ناقلة أو هيدروجين سائل يتم تسليمه بواسطة ناقل مبرد كما يتم تسليم الغاز الطبيعي المسال LNG.

وبشكل حاسم ، وجد تحليل مجموعة “لوكس” أنه عبر جميع شركات الطاقة المتجددة ، يمكن توصيل الطاقة الشمسية منخفضة التكلفة إلى المناطق المحدودة الموارد بتكلفة أقل بنسبة 50 إلى 80 في المائة من توليد تلك الطاقة الشمسية محليًا في ظل ظروف أقل ملاءمة. وسيحفز عرض القيمة هذا بناء مليارات الدولارات من البنية التحتية الجديدة في البلدان الملتزمة بخفض كثافة الكربون.وتتوقع مجموعة “لوكس” للابحاث أن تكون أول نقطة تحول لنشر البنية التحتية لاستيراد الطاقة المتجددة في عام 2030 ، عندما تصبح الكهرباء المستوردة عبر خطوط الكهرباء HVDC أرخص من توربينات الغاز الطبيعي منخفضة الكربون. وستحدث نقطة التحول التالية في عام 2040 ، عندما يصبح الهيدروجين السائل المستورد أرخص من إصلاح الميثان البخاري منخفض الكربون. وهذا يمنح الشركات 10 سنوات فقط لتطوير الشراكات والمشاريع التجريبية اللازمة لإثبات نموذج الطاقة التحويلية. وتعمل شركات كبرى مثل هاواساكي للصناعات الثقيلة Kawasaki Heavy Industries وميتسوي وشركاه Mitsui & Co واكوينر Equinor وشل Shell بالفعل على تطوير مسارات تجارة الطاقة الخالية من الكربون في أوروبا واليابان وجنوب شرق آسيا ، مما يعني أن التنافس من أجل استيراد طاقة بقيمة 500 مليار دولار في تلك المناطق قد بدأ للتو.

 تقرير مجموعة “لوكس” للأبحاث Lux Research:  “نشوء شبكات الطاقة: إزالة الكربون من تجارة الطاقة العالمية” تجدونه مرفقاLux Research – Decarbonizing the Global Energy Trade Executive Summary

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر :

https://www.renewableenergymagazine.com/panorama/new-lux-research-report-looks-at-how-20200521

 

المهندس محمد جواد آل السيد ناصر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.