استنطاق التراث – إسماعيل هجلس

مسجد الراجحية – القطيف ، تصوير الأستاذ عبد الرسول الغريافي

تحتفظ‭ ‬الرسومات‭ ‬والنقوش‭ ‬الجدارية،‭ ‬التي‭ ‬تشمل‭ ‬الأشكال الهندسية و‭ ‬النباتية‭ و‬‭ ‬الكتابية‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬الحفر‭ ‬والنقش‭ ‬على‭ ‬جدران‭ ‬المباني‭ ‬كالمساجد‭ ‬والقصور‭ ‬والأسواق والشواهد للقبور (الجنائزية)،‭ ‬بأهميتها‭ ‬كونها‭ ‬جزءاً‭ ‬مهماً‭ ‬في‭ ‬الاستدلال‭ ‬على‭ ‬الجانب‭ ‬الحضاري‭ ‬والثقافي‭ ‬والتاريخي‭ ‬في‭ ‬حياة‭ ‬الشعوب‭.

باب قديم – الطائف ، تصوير اسماعيل هجلس

المواقع الأثرية في طول الجزيرة العربية وعرضها تحتفظ ببصمات صارخة جديرة بالإهتمام …. وهذا ما دفع الأستاذ اسماعيل هجلس للقيام بجولة استغرقت 35 يوما لأكثر من 55 مدينة وبلدة ، وثق من خلالها وبعدسته الكثير من هذه البصمات في محاولة منه لتقديم قراءة إنسانية لما تخفيه هذه البصمات من جانب حضاري وثقافي،،،،، إبتداءاً من مسجد الراجحية الأثري بالقطيف وحتى مدائن صالح.

نقوش جدارية – حائل ، تصوير اسماعيل هجلس
أشكال هندسية – الأحساء ، تصوير اسماعيل هجلس

ولا يخفى على الجميع أهمية رعاية التراث والإهتمام به فهو الشاهد الحاضر على ثقافة الماضي وإطار الماضي وقالبه الذي تشكل فيه وجدان الحاضر ، ونحن بإنتظار استنطاق للشواهد الأثرية التي تزخر بها ربوع بلادنا الحبيبة ومن زوايا مختلفة.

مدائن صالح ، تصوير اسماعيل هجلس
المؤرخ اسماعيل هجلس

2 تعليقان

  1. Avatar
    خالد فخري ال فخر

    الله يعطيك العافية ابو مصطفى فنان مبدع ودقيق في تقصي الحقيقة واخذ المعلومة من مصادرها

  2. Avatar

    الله يحفظك ابو مصطفى و إلى أعلى القمم انت من رجالات البلد الذي يجب على كل فرد ان يفتخر بك مقابل ما تقدمه من حفظ و اظهار تراث بلدنا و أرضنا الغالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *