المهندس علي الجشي

عشر طرق للتغلب على التحديات – ترجمة * علي الجشي

10 Ways to Conquer Challenges
By: Yvonne Kariba

إليك بعض الطرق البسيطة للتغلب على التحديات والعقبات التي قد تواجهها في حياتك حتى تتمكن من تحقيق أحلامك والنجاح في مهماتك. كلنا عل قناعة بأن التحديات هي جزء من الحياة وشيء نتوقع أن نواجهه في مرحلة ما من مراحل حياتنا.

سواء كانت ذات طبيعة مهنية أو شخصية، يمكن أن تكون بعض التحديات مخيفة للغاية مما يجعلنا نشعر بالعجز تمامًا لأنها تجعلنا نتساءل داخل أنفسنا عن قدرتنا على التغلب عليها مما قد يسبب لنا بعض الإرباك واهتزاز الثقة. فالتحديات إما أن تصنعنا أو تكسرنا اعتمادًا على كيفية تفاعلنا معها وطرق التعامل معها. كما تساهم التحديات في بناء شخصيتنا وتقوية ثباتنا ورسم صورة لنا عند الآخرين بعكس ما نصنعه في التعامل معها.

والسؤال الذي يستوجب الإجابة هو: كيف نتغلب على التحديات في حياتنا؟ كل منا يتعامل مع التحديات بشكل مختلف. يختار البعض تقبلها ومواجهتها مباشرة وجهاً لوجه، بينما يتذمر البعض الآخر من ابتلائه بها. وعلى أية حال مهما كانت مواقفنا، فنحن جميعًا نحتاج للتغلب عليها. وفيما يلي طرق واستراتيجيات بسيطة يمكننا توظيفها للتغلب على التحديات بشكل فعال:

أولاً. المواجهة المباشرة وجها لوجه

للتحفيز على ممارسة التمارين الرياضية تروج “نايكي” وهي اكبر شركة أدوات رياضية لشعار “افعل ذلك!” (Just Do It).  تتطلب بعض التحديات أن “نفعل ذلك” أي المباشرة بالعمل اللازم لمواجهة التحدي الذي يقابلنا (وكما يقول الإمام علي عليه السلام: إذا أهمك أمر فابدأ به). أمسك الثور من قرنيه، حدق في وجهه واعتبره ميتًا، واستجمع شجاعتك رغم ما قد تشعر به من خوف في محاولتك مواجهته وبغض النظر عن مدى يقينك بنفسك الذي قد تشعر به كن قويا. اعتمادًا على أهميتها وإلحاحها، تتطلب بعض التحديات اجتهادنا واهتمامنا الفوري، مما يترك لنا القليل من الوقت لتلطيف الأجواء وهدر الوقت والطاقات للتعرف على تفاصيل يمكننا الاستغناء عنها ، فعلينا أن نباشر العمل فورا.

ثانياً. شاور ناصحا مخلص

عادة ما تواجهنا التحديات بطرق ملتوية وأمور جديدة يمكن أن تجعلنا نشعر بالضعف والشلل. الأشخاص الذين واجهوا من قبلنا تحديات مماثلة تتكون لديهم القدرة لأن يقدموا لنا نصائح حكيمة ووجهات نظر أو رؤى مختلفة ربما نغفل عنها ولا نفكر أبدًا أنها مفيدة في مساعدتنا على التغلب على التحديات.

ثالثاً. اكتساب المعرفة

قد يكون السبب في أن بعض المشكلات تمثل تحديات لنا فقط لأننا لسنا على دراية ومعرفة كافية بها مما يحد من قدرتنا في كيفية التعامل معها والتغلب عليها. توفر الكتب والمنتديات والإنترنت وما إلى ذلك منصات تمكننا من البحث والتعرف على الموضوعات التي تتعلق بالتحديات التي نواجها واكتشاف حلول لها فالمعرفة قوة ضرورية في قهر المصاعب.

رابعا. اتباع استراتيجيات مختلفة

فعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا مع عدم توقع الحصول على نتيجة مختلفة هو ضرب من الغرور لأنه عندما يتعلق الأمر بالتغلب على التحديات، يجب أن نتحلى بالمرونة وألا نسمح لأنفسنا القيام بما قمنا بتكراره في الماضي دون طائل. نحن دائماً بحاجة إلى أن نكون منفتحين على تجارب وطرق وأساليب واقتراحات مختلفة تساعدنا في تحقيق النتيجة المرجوة التي نسعى إليها وتقديم طريق جديدة للتغلب على التحدي الذي نواجه.

 خامساً. كن مثابرا

مطلوب منا المثابرة والكفاح لإنجاز ما نريد تحقيقه وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتغلب على التحديات. بغض النظر عن مدى صعوبة مواجهة تحدياتنا، يجب أن نكون مستعدين للمضي قدمًا والمحاولة مرارًا وتكرارًا حتى ننتصر عليها. لا ينبغي أن يكون الاستسلام خيارًا لنا أبدًا ، فإن قمنا بذلك، فإننا نسمح لتحدياتنا بالتغلب علينا بدلاً من أن نتغلب عليها.

سادسا. التفاني والإلتزام

يستلزم التغلب على التحديات الحاجة إلى تحضير “كل ما يتطلبه الموقف” للتعامل معه، وإلا فمن المحتمل أن نستسلم في بداية المواجهة أو عندما تجري الرياح بما لا تشتهيه سفننا. الإخلاص والإلتزام بالتغلب على تحدياتنا يجعلنا نحافظ على القوة والتركيز ويساعدنا على البقاء في المسار السليم.

سابعا. سياسة الخطوة الواحدة

يمكن لبعض التحديات أن تكون جارفة وتبدو مستعصية على الحل بسبب حجمها. إن تقسيم التحديات إلى أجزاء صغيرة يمكنا من التحكم فيها بسياسة الخطوة خطوة مما يسمح لنا بمعالجة كل جزء منها بالطريقة اللازمة للتغلب عليها لأن ذلك يجعلها أقل صعوبة. وعلينا التخلص من الرغبة في تحقيق نتائج فورية والسماح لانتصاراتنا ببناء ثقتنا بأنفسنا لأن التغلب على أحد التحديات يعطينا الثقة للتغلب على الباقي.

ثامنا. اطلب المساعدة

في بعض الأحيان لا يمكننا العمل بمفردنا ونحتاج إلى مساعدة الآخرين للتغلب على التحديات التي نواجها. وكما يقال أن عقلين أفضل من عقل واحد وأن في الكثرة قوة.  يفيد التواصل مع الأفراد ذوي الخبرة والتفكير المماثل في تقديم الدعم والحلول والاقتراحات وسنجد لديهم ما يساعدنا على التغلب على التحديات.

تاسعا. انتظر

على الرغم من أن بعض التحديات قد تجعلنا نشعر بالقلق وبأننا محصورون في زاوية ضيقة حرجة، إلا أنها لا تترك لنا أي خيار سوى – انتظار وقت يكون أكثر ملاءمة – يسمح لنا التعامل مع التحدي بشكل أفضل لقهره ، ففي بعض الأحيان هناك حالات يكون الاستعجال والمضي قدمًا قبل الأوان مضر بنجاحنا. هناك حالات نحتاج فيها إلى انتظار بعض المتغيرات مثل وجود الأشخاص المناسبين والظروف والمواقف الملائمة من أجل التعامل بشكل أفضل مع ما نسعى لتحقيقه.

 عاشرا. دع الأمور تأخذ مجراها

أو كما يُقال: دع المقادير تجري في أعنتها ولا تبيتن الا خالي البال. إن التخلي عن شيء ما لا يعني الاستسلام له بل يعني التخلي عن حاجتنا للتحكم في النتيجة دائما ، فأحياناً نحتاج أن نضع ثقتنا في الله مع الاعتقاد بأن كل شيء يحدث لسبب وأن الأمور ستنتهي كما هو مقدر لها.

هنا يمكن تطبيق القانون الطبيعي: المقاومة الأقل تسمح بتدفق أسهل. أحيانًا ما, يكون لطبيعة الأشياء أثرها فتأخذ مجراها الطبيعي عندما نتركها وشأنها ونستسلم لشيء يكون أكبر من ذواتنا.

في كثير من الأحيان عندما نتخلى عن شيء، تصبح قدرتنا أكبر على تفهمه وكيفية التغلب عليه بطريقة أفضل حيث نكون في هذا الوضع منفتحين وقادرين على استيعاب حلول قد نغفل عنها عندما نكون في المعمعة.

وختاما يمكننا أن نطمئن إنه في جمع الحالات يمكننا التغلب على التحديات والاستفادة منها في صقل وبناء أنفسنا وذلك بالإصرار واتخاذ الموقف الصحيح. آمل أن تساعد هذه الاستراتيجيات في التغلب على التحديات وحل المشكلات وتحقيق النجاح في حياتنا.

*تمت الترجمة بتصرف 

المصدر:

https://everydaypower.com/ways-to-overcome-challenges/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *