الفنان فيصل هجول

الإسم العربي: الوروار – وروار أزرق الخد
الإسم المحلي: طير الصقرقع – الخضيري
الإسم الإنجليزي: Blue-cheeked Bee-eater
الإسم العلمي: Merops persicus

لقطات جميلة لهذا الطائر المتعدد الألوان بعدسة الفنان فيصل هجول 

الصقرقع أو طائر الوروار أزرق الخد من الطيور الجميلة والتي تفضل النحل كغذاء رئيسي إلا أنها تتغذى أيضا على الحشرات الأخرى كالجنادب واليعاسيب.يقضي بعضاً منها فصل الصيف في بعض مناطق الشرق الأوسط ومنها واحة القطيف، وفي نهاية شهر ابريل (الفترة الحالية) من كل عام يمكن رؤية أعداد كبيرة منها. طير الوروار من أكثر الطيور اللي تستهوي المصورين لجماله أولاً ولتواجده بإنتظام ثانياً في كل موسم. وهو طائر جدير بالمتابعة والتصوير من قبل عشاق الطيور لأنه يمتلك الوانا جذابة.طوله 24 سم ووزنه يتراوح بين 45 و 80 جرام و هو طير مهاجر بإنتظام ، يهاجر بشكل جماعي من القارة الأوروبية لأفريقيا وجنوب آسيا ليقضي الشتاء هناك ثم يعود مجدداً لموطنه للتزاوج.

 

يبني أعشاشه في حفر (على شكل أخاديد) في الرمال يحفرها على ضفاف القنوات المائية او المنحدرات الطينية وتضع الأنثى من 4 إلى 7 بيضات وتحتضنهم لمدة 31 يوم.  وبعد الفقس بفترة بسيطة تعاود الهجرة مجدداً ناحية الجنوب طلبا للدفئ.

الفنان فيصل هجول

 

تعليق واحد

  1. Avatar
    شريف الصالح

    مختصر و مفيد،، و اللقطات بالطبع رائعة و جميلة كجمال الربيع، تبعث في النفس شيئاً ما من التفاؤل نحتاجه كي يعيننا على مسايرة هذه الأيام العصبية!… شكرا فيصل وإلى إبداعات أجمل وإلى مزيد من التقدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *