ثمان فوائد صحية للصوم، مدعومة بالعلم – ترجمة* علي الجشي

8 Health Benefits of Fasting, Backed by Science
Written by: Rachael Link

على الرغم من الارتفاع الأخير في شعبيته، إلا أن الصوم ممارسة تعود إلى قرون مضت وتلعب دورًا مركزيًا في العديد من الثقافات والأديان.
يعرف الصوم بأنه الامتناع عن كل أو بعض الأطعمة أو المشروبات لفترة محددة من الزمن ، وهناك العديد من الطرق المختلفة للصيام.
بشكل عام ثبت أن للصوم فوائد صحية عديدة، من زيادة الوزن إلى تحسين وظائف المخ.

وفيما يلي الثمان فوائد الصحية للصيام المدعومة بالعلم:

الفائدة الأولى: يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين

وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم ، وهو ما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بداء السكري. في الواقع ، أظهرت دراسة أجريت على 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2 أن الصيام المتقطع على المدى القصير يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم.

وفي الوقت نفسه ، وجدت مراجعة أخرى أن كلا من الصيام المتقطع والصوم البديل كانا فاعلين – مثل الحد من تناول السعرات الحرارية في الحد من مقاومة الأنسولين (2 مصدر موثوق به). يمكن أن يؤدي تقليل مقاومة الأنسولين إلى زيادة حساسية الجسم للأنسولين ، مما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بكفاءة أكبر.

إلى جانب التأثيرات المحتملة لخفض نسبة السكر في الدم من الصيام ، يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ، مما يمنع الارتفاعات والانهيارات في مستويات السكر في الدم.

ضع في اعتبارك أن بعض الدراسات وجدت أن الصيام قد يؤثر على مستويات السكر في الدم بشكل مختلف للرجال والنساء. على سبيل المثال ، أظهرت دراسة صغيرة لمدة ثلاثة أسابيع أن ممارسة الصيام في اليوم البديل يضعف التحكم في نسبة السكر في الدم لدى النساء ولكن ليس له تأثير على الرجال.

الفائدة الثانية: يعزز صحة أفضل من خلال مكافحة الالتهابات

في حين أن الالتهاب الحاد هو عملية مناعة طبيعية تستخدم للمساعدة في محاربة العدوى ، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتك. تظهر الأبحاث أن الالتهاب قد يكون متورطًا في تطور الحالات المزمنة ، مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وجدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد على تعزيز صحة أفضل. أظهرت دراسة أجريت على 50 من البالغين الأصحاء أن الصيام المتقطع لمدة شهر واحد أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات العلامات الالتهابية (5 مصدر موثوق به).

اكتشفت دراسة صغيرة أخرى نفس التأثير عندما صام الناس لمدة 12 ساعة في اليوم لمدة شهر واحد (6 مصدر موثوق به). ما هو أكثر من ذلك ، وجدت إحدى الدراسات على الحيوانات أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمحاكاة آثار الصيام انخفاض مستويات الالتهاب وكان مفيدًا في علاج التصلب المتعدد ، وهي حالة التهابية مزمنة (7 مصدر موثوق به).

الفائدة الثالثة: قد يعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، حيث تمثل حوالي 31.5٪ من الوفيات على مستوى العالم (8 مصادر موثوقة).

يعد تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت بعض الأبحاث أن دمج الصيام في روتينك قد يكون مفيدًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصحة القلب. كشفت إحدى الدراسات الصغيرة أن ثمانية أسابيع من الصيام في اليوم البديل خفضت مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم بنسبة 25٪ و 32٪ على التوالي (المصدر الموثوق).

أظهرت دراسة أخرى أجريت على 110 بالغين يعانون من السمنة المفرطة أن الصيام لمدة ثلاثة أسابيع تحت إشراف طبي أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم ، وكذلك مستويات الدهون الثلاثية في الدم ، والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (10 مصدر موثوق به).

بالإضافة إلى ذلك ، ارتبطت دراسة واحدة في 4629 شخصًا بالصوم مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي ، وكذلك انخفاض خطر الإصابة بداء السكري بشكل كبير ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

الفائدة الرابعة: قد يعزز وظيفة الدماغ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية

على الرغم من أن البحث يقتصر في الغالب على أبحاث الحيوانات ، فقد وجدت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن ممارسة الصيام المتقطع لمدة 11 شهرًا أدى إلى تحسين كل من وظيفة الدماغ وبنية الدماغ (12 مصدر موثوق به).

ذكرت دراسات أخرى على الحيوانات أن الصيام يمكن أن يحمي صحة الدماغ ويزيد من توليد الخلايا العصبية للمساعدة في تعزيز الوظيفة الإدراكية (13 مصدر موثوق ، 14 مصدر موثوق). لأن الصيام قد يساعد أيضًا في تخفيف الالتهاب ، فقد يساعد أيضًا في منع الاضطرابات العصبية التنكسية.

على وجه الخصوص ، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الصيام قد يحمي من النتائج ويحسنها مثل حالات مرض الزهايمر ومرض باركنسون (15 مصدر موثوق ، 16 مصدر موثوق). ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم آثار الصيام على وظائف الدماغ لدى البشر.

الفائدة الخامسة: يساعد على تخفيف الوزن عن طريق الحد من تناول السعرات الحرارية وتعزيز التمثيل الغذائي

يلتقط العديد من خبراء الحمية الصيام بحثًا عن طريقة سريعة وسهلة لإسقاط بضعة أرطال. من الناحية النظرية ، يجب أن يقلل الامتناع عن تناول جميع الأطعمة والمشروبات أو بعض السعرات الحرارية الإجمالية ، مما قد يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن بمرور الوقت.

وجدت بعض الأبحاث أيضًا أن الصيام قصير المدى قد يعزز عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي norepinephrine ، مما قد يعزز فقدان الوزن. في الواقع ، أظهرت إحدى المراجعات أن الصيام طوال اليوم يمكن أن يقلل وزن الجسم بنسبة تصل إلى 9 ٪ ويقلل بشكل كبير من دهون الجسم على مدى 12-24 أسبوعًا (18 مصدر موثوق به).

وجدت مراجعة أخرى أن الصيام المتقطع على مدى 3-12 أسبوعًا كان فعالًا في إحداث فقدان الوزن مثل التقييد المستمر للسعرات الحرارية وانخفاض وزن الجسم وكتلة الدهون بنسبة تصل إلى 8٪ و 16٪ على التوالي. بالإضافة إلى ذلك ، وجد أن الصيام أكثر فعالية من تقييد السعرات الحرارية في زيادة فقدان الدهون مع الحفاظ في الوقت نفسه على أنسجة العضلات.

الفائدة السادسة: يزيد إفراز هرمون النمو ، وهو أمر حيوي للنمو ، والتمثيل الغذائي ، وفقدان الوزن وقوة العضلات

هرمون النمو البشري (HGH) هو نوع من هرمونات البروتين التي تعتبر أساسية لكثير من جوانب صحتك. في الواقع ، تظهر الأبحاث أن هذا الهرمون الرئيسي يشارك في النمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات.

وجدت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يزيد بشكل طبيعي من مستويات هرمون النمو. أظهرت دراسة أجريت على 11 من البالغين الأصحاء أن الصيام لمدة 24 ساعة زاد بشكل ملحوظ من مستويات هرمون النمو.

وجدت دراسة صغيرة أخرى في تسعة رجال أن الصيام لمدة يومين فقط أدى إلى زيادة 5 أضعاف في معدل إنتاج هرمون النمو.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد الصيام في الحفاظ على ثبات مستوى السكر في الدم ومستويات الأنسولين على مدار اليوم ، مما قد يزيد من مستويات هرمون النمو ، حيث وجدت بعض الأبحاث أن الحفاظ على مستويات متزايدة من الأنسولين قد يقلل من مستويات هرمون النمو.

الفائدة السابعة: يمكن أن يؤخر الشيخوخة ويطيل العمر

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات نتائج واعدة حول الآثار المحتملة لإطالة عمر الصوم. في إحدى الدراسات ، تعرضت الفئران التي تصوم كل يومين لمعدل تأخر الشيخوخة وعاشت 83 ٪ أطول من الفئران التي لم تصوم (27 مصدر موثوق).

وقد أظهرت دراسات أخرى على الحيوانات نتائج مماثلة ، تفيد أن الصوم يمكن أن يكون فعالًا في زيادة طول العمر ومعدلات البقاء (28 مصدر موثوق ، 29 مصدر موثوق ، 30 مصدر موثوق). ومع ذلك ، لا يزال البحث الحالي يقتصر على الدراسات على الحيوانات. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم كيف يؤثر الصيام على طول العمر والشيخوخة عند البشر.

الفائدة الثامنة: قد يساعد في الوقاية من السرطان 

تشير الدراسات الحيوانية وأنبوب الاختبار إلى أن الصيام قد يفيد العلاج والوقاية من السرطان. في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات الفئران أن الصيام في اليوم البديل ساعد في منع تكوين الورم. وبالمثل ، أظهرت دراسة أنبوب اختبار أن تعريض الخلايا السرطانية لعدة دورات من الصيام كان فعالا في تأخير نمو الورم وزيادة فعالية أدوية العلاج.

لسوء الحظ ، تقتصر معظم الأبحاث على تأثيرات الصيام على تكوين السرطان في الحيوانات والخلايا. على الرغم من هذه النتائج الواعدة ، هناك حاجة لدراسات إضافية للنظر في كيفية تأثير الصيام على تطور السرطان وعلاجه لدى البشر.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://www.healthline.com/nutrition/fasting-benefits

ملاحظة: كل المصادر المرقمة اعلاه في المقالة هي مصادر موثوقة ومعتمدة من قاعدة بيانات تحظى باحترام كبير من المعاهد الوطنية للصحة مثل المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية ( NCBI).

تعليق واحد

  1. Avatar
    كمال علي محمد بوحليقه

    يعطيك العافيه أخونا ابوحسن
    كذلك في فائدة مهمة في الصيام سواء الإسلامي أو المتقطع هو الاتهام الذاتي (الاتوفوجي) والذي اكتشفها عالم ياباني وحصل على جائزة نوبل عام ٢٠١٦م وهو إن الجسم يقوم بتنظيف نفسه بنفسه اثناء الصيام خاصة من الخلاية الملتهبة أو السرطانية حيث يقوم بإرسالها الى الكبد لإعادة تدويرها واستخدامها من جديد كطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *