إختبار مياه الصرف الصحي قد يساعد للتعرف على انتشار فيروس كورونا (Covid-19) – ترجمة* حسن المرهون

Wastewater test could track spread of Covid-19

طور باحثون في المملكة المتحدة والصين جهازا يعتمد شرائط الإختبار الورقية للكشف عن فيروس كورونا الجديد (Covid-19) في مياه الصرف الصحي ويمكن أن يساعد في تتبع انتشار المرض.

علم الأوبئة القائم على مياه الصرف الصحي (WBE) هو إختبار معروف ونهج معتمد يتبعه الكثير من الدول لمكافحة المخدرات.  يعتقد الباحثون من جامعة كرانفيلد ببريطانيا والمعهد الصيني للكيمياء الجيولوجية أنه يمكن استخدام نفس الطريقة للكشف عن مستويات الإصابة بـ Covid-19 في المناطق السكنية. وهذا يساعد على تضييق أماكن الإهتمام وعمل الإختبار على الإفراد في تلك الأماكن ويساهم على تتبع الفيروس وتكثيف الجهود لمحاربته.

فيروس كورونا (COVID-19) في دائرة الإهتمام

يؤكد الدكتور زوجين يانج (المحاضر في تكنولوجيا الاستشعار في معهد علوم المياه في كرانفيلد) بأنه: “في حالة عدم وضوح أعراض المرض أو عندما يكون من الصعب معرفة المصاب بالفيروس من غيره ، يكون دور الكشف عن مياه الصرف الصحي من خلال الأجهزة التحليلية الورقية فاعلا وسريعا لتحديد المنطقة التي يمكن أن يكون فيها فيروس كورونا الجديد Covid-19 متفشيا وبالتالي إخضاع ساكني هذه المناطق للفحص السريع”.

“إذا كان من الممكن مراقبة فيروس كورونا الجديد Covid-19 في أي منطقة سكنية في مرحلة مبكرة من خلال مياه الصرف الصحي ، فإنه من الممكن اتخاذ التدابير الفعالة وفي اسرع وقت لتقييد حركة القاطنين في هذه المناطق ، والعمل على الحد من انتشار مسببات المرض وتقليل التهديد للصحة العامة”.

من خلال جهاز التحليل (بشرائط الإختبار الورقية) البسيط يتم تصفية الأحماض النووية من عينات مياه الصرف الصحي، ثم تضاف مادة كيميائية (كاشف) ليتفاعل مع الأحماض النووية ومنها يمكن معرفة اذا كانت هذه الأحماض تخص وباء كورونا أم لا. النتائج واضحة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة ، فهي إما دائرة خضراء تشير إلى إيجابية أودائرة زرقاء سلبية.

ويتابع الدكتور يانغ قائلا: “لقد طورنا بالفعل جهاز تحليل يعتمد على شرائط اختبار ورقية لاختبار المواد الجينية في مياه الصرف الصحي ، وهو جهاز بسيط وعالي الفعالية ويقدم نتائج واضحة ، لكشف أي عدوى”.

هذا الجهاز رخيص جدا [يكلف أقل من جنيه واحد إسترليني] وهو سهل الاستخدام حتى لغير المختصين. وسيتم طرح هذا الجهاز في الأسواق قريبا ومن المتوقع أن يقوم بدور فعال لمعرفة الأماكن الموبوءة من غيرها بشكل سريع وفوري.

هذا النوع من الأجهزة سهل التخزين وسهل النقل ويمكن توزيعه في الأسواق بسرعة. وهناك تجربة سابقة ، فقد طور الدكتور يانغ بنجاح أجهزة من هذا القبيل لإجراء اختبارات التشخيص البيطري السريع في الهند وإختبارات الملاريا في الدم بين سكان الريف في أوغندا.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://www.theengineer.co.uk/wastewater-test-coronavirus/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.