حيوان لا يحتاج إلى أكسجين للبقاء على قيد الحياة – ترجمة* حسن المرهون

التنفس ضروري للبقاء على قيد الحياة. أو هكذا اعتقدنا.

في دراسة نشرت مؤخرا في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم ، تعرف الباحثون على أول حيوان لا يستخدم الأكسجين للتنفس يدعى (Henneguya salminicola) ، وهو طفيل أبيض بطول 8 ملليمتر يعيش داخل لحم سمك السلمون من نوع شينوك (سلمون شينوك هو أكبر أنواع سمك السلمون في المحيط الهادئ Chinook).

يطلق على هذا الطفيل أيضا إسم اللحم اللبني أو مرض التابيوكا (تابيوكا هو النشا المستخرج من جذور الكاسافا) وذلك لوجود شبه في اللون بينه وبين اللبن والنشا.

الكائنات متعددة الخلايا تستخدم الأكسجين لإنتاج الطاقة ، وهي عملية تحدث في الميتوكوندريا، (الميتوكوندريا او المتقدرة وهي محطة الطاقة في الخلية ودورها إمتصاص الأكسجين واستخدامه لتشغيل جميع أجزاء الخلية وهو ما يعطيها القدرة على التنفس والبقاء على قيد الحياة). يمتلك هذا الجسم العضوي (Henneguya salminicola) جيناته الخاصة لهذه العملية ، لكن عندما بحث العلماء عن جينات التنفس في طفيل اللحم اللبني ، لم يجدوها وكانت غائبة تماما.  ووفقًا لما أوردته مجلة نيو ساينتست أن سبب فقدان هذا الحيوان لجينات التنفس غير واضح ، لكن من الممكن أنه يستمد طاقته ممن يستضيفه (وهو سمك السلمون).

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://www.sciencemag.org/news/2020/02/only-known-animal-doesn-t-need-oxygen-survive

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.