الجمعة , فبراير 28 2020

اتخاذ القرار – ترجمة* محمد سعيد الدبوس

قراءة في كتاب: Decisive
تأليف: تشيب وأخيه دان هيث (Chip&Dan Heath)

الكثير منا يتردد في قراراته المصيرية.. مما يؤدي إلى فشل اتخاذ تلك القرارات.

هناك أربع خطوات يجب اتباعها عند اتخاذ أي قرار وهي مجموعة في كلمة WRAP:

1- Widen your options (توسع في خياراتك)

محمد شاب أراد أن يشتري سيارة ما ولكنه متردد في اتخاذ قراره.. لكي ينجح محمد يجب عليه أن يختار سيارات مختلفة (ثلاثة على الأكثر) ولا يقتصر في الاختيار على نوع واحد فقط.

2- Reality test your assumptions (اختبر افتراضاتك)

دعونا نرجع للمثال الأول.. محمد كان يسمع من الكثير من أصدقائه عن عيوب سيارة ما.. فعند اتخاذ قراره سيستبعد تلك السيارة من خياراته وهو أمر خاطئ ويتولد عنه ما يسمى (confirmation bias)… أو الحكم المسبق على الأشياء.. عوضاً عن ذلك.. كان على محمد أن يبحث بعكس ما سمعه عن تلك السيارة وعن مميزاتها.. بالإضافة إلى البحث المجمل عن تقييمها في أحد المواقع وما كتب عنها بالتفصيل الممل.

3- Attain Distance before deciding (خذ المسافة الكافية قبل اتخاذ القرار)

كانت سارة تمر بيوم سيئ جداً وهو ما أثر على مزاجها.. وفي ذلك اليوم كان عليها أن تتخذ قرار قبولها أو رفضها لشاب تقدم لخطبتها.. فلو أن سارة اتخذت القرار وهي تحت تأثير يومها السيئ فسيكون قراراً فاشلاً على الأغلب.. ولكن يجب على سارة أن تعمل الآتي..
وهو العمل بقاعدة ١٠-١٠-١٠.. ويعني ذلك كيفية تأثير ذلك القرار عليها بعد عشر دقائق.. ثم عشرة شهور.. ثم عشر سنوات.. آما القاعدة الثانية.. فهي التجرد من المشاعر وذلك من خلال تحويلها إلى شخص آخر.. وعند ذلك يجب على سارة أن تتخيل بأن ذلك الشاب تقدم لخطبة صديقتها.. فماذا ستنصح صديقتها عندئذ؟

4- Prepare to be wrong (كن جاهزاً لأن تكون على خطأ)

الثقة الزائدة هي المدمر لمعظم قراراتنا.. ولكي نتجنب القرارات المؤدية إلى الفشل يجب أن نضع خطة مستقبلية نفترض فيها فشل القرار وماذا سنفعل حيال ذلك.. فلو أن علياً أراد أن يفتتح مقهى للقهوة المختصة.. واعتمد بقراره على ثقته الزائدة بدراسة الجدوى وكذلك الازدحام الذي يشاهده يومياً عند المقهى المجاور لمنزله. فسيكون فشل مشروعه أقل وقعاً عليه لو أنه افترض الخسارة وأعد لها خطة كتغيير قائمة المقهى أو تحسين جودة الطعم.

*تمت الترجمة بتصرف

2 تعليقان

  1. Avatar
    سعيد الدبوس

    موضوع مفيد
    وفقكم الله

  2. Avatar

    ماشاء الله ابو كوثر القمر بعد . موفق انا اتخذت قراري بعد ماقرأت المقال الخطوات 😊😊

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *