الجمعة , فبراير 28 2020

آلة العزف على الهواء (الثيرمن)

آلة تدعى الثيرمين (The Theremin) يتم العزف عليها بواسطة الطاقة المغناطيسيه للأيدي وكأنها من عالم آخر. تم اختراع هذه الآله بواسطة العازف العبقري (ليون ثيرمين) في عام 1919م، وسميت بإسمه وهو عازف روسي.  وعلى عكس الآلات التقليدية التي يتم تشغيلها ميكانيكيا ، عملت هذه الآلة كهربائيا من خلال جعل العازف يحرك يديه ويبدأ بالعزف. وهي الأداة الموسيقية الوحيدة التي يمكن العزف عليها دون لمس.

الروسي ليون ثيرمن

يتم تشغيل آلة الثيرمن (The Theremin) دون لمسها فعليًا ، إذ ينبعث منها هوائيان يصدران مجالات كهرومغناطيسية ، وعن طريق قطع هذه المجالات (الحقل المغناطيسي) باليد ينبعث صوتا يمكن التحكم به ، إذ يمكن للعازف التأثير على درجة الصوت وحجم النغمة مما يؤدي إلى إنشاء موسيقى أثيرية مختلفة الإيقاع.

ليون ثيرمن كان يعمل في المختبر على جهاز لقياس كثافة الغاز، وعكف على تطويره لإعطاء قراءة مرئية للنتائج ، لكنه استطاع في الوقت نفسه أن يطور نفس الجهاز ليعطي تمثيل سمعي أيضا. مما مكنه من إختراع آلته الموسيقية العجيبة. وعلى إثر هذا الإختراع لعب ليون ثيرمين دورًا مؤثرًا في مجال الآلات الموسيقية الإلكترونية خلال القرن العشرين.

كان والد ثيرمن يعمل محامياً وكانت والدته مهتمة بالفنون ، وخاصة الموسيقى والرسم، وكان يشارك حب والدته للموسيقى. تخرج من المعهد الموسيقي أثناء دراسته الثانوية كعازف على آلة الكمان.

الآلات الموسيقية التقليدية لم تستهوي ثيرمين وهو يدرس الموسيقى أو يتابع والدته وهي تعزف عليها،  كان إهتمام ثيرمن بالموسيقى منذ الصغر يتقاطع مع سحر آخر وهو الكهرباء، وكان يسعى الى إختراع آلة تسمح بقدر أكبر من إبراز شخصية الصوت ، واستفاد من عمله في المختبر، وكانت النتيجة آلة الثيرمن.

تتكون آلة الثيرمن من جسم يشبه الصندوق يخرج منها هوائيين: أحدهما قضيب رأسي مستقيم يتحكم في النغمة ، والآخر عبارة عن حلقة أفقية (عادة على اليسار) تتحكم في مستوى الصوت. يتم التحكم في درجة الصوت وحجمه من خلال مسافة اليدين من الهوائيات التي تولد المجال الكهرومغناطيسي.

إن تحريك اليد أقرب من هوائي النغمة يؤدي إلى تضخيمها ، كما أن تحريك اليد أقرب إلى حلقة مستوى الصوت يقلل من مستوى الصوت حتى يسكت الجهاز.  فالضبط يتم بواسطة المسافة. أي حركة للجسم أو أي جسم صلب قريب سيؤثر على العزف. الحقول المغناطيسية تصل إلى خارج صندوق الآلة بحوالي أربعة أقدام. من يعزف على هذه الآلة وهو يحرك يديه في الهواء كأنه يصنع الموسيقى من العدم.

الفيديو:

المصادر:

https://www.youtube.com/watch?v=-QgTF8p-284

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *