عدنان أحمد الحاجي

كيف ترتبط الإضطرابات النفسية بالعدوى أثناء الحمل – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

How are psychiatric disorders linked to infections during pregnancy?
راجعته ودققته الدكتورة أمل حسين العوامي ، استشارية طب ونمو الأطفال

دراسات مختلفة أجريت على البشر والحيوانات قد ربطت العدوى (راجع التعريف، ١) الشديدة أثناء الحمل بمجموعة من الاضطرابات النفسية.  الآن ، أظهر باحثون من جامعة كوبنهاغن في الفئران كيف تؤثر العدوى على التطور العصبوني (التطور العصبوني هو العملية البيلوجية التي يتم من خلالها إنتاج الخلايا العصبية، ٢) وكذلك مدى أهمية توقيت (حدوث) العدوى.

صحة الأم مهمة جداً لتطور دماغ الجنين أثناء الحمل.  تلعب العديد من العوامل أدوارًا رئيسية لتطور دماغ سليم ، بما في ذلك التغذية والتوتر والتوازن الهرموني والجهاز المناعي للأم.

وقد لوحظ (٣) في كل من البشر والحيوانات (٤) أن العدوى الحادة في الأم الحامل هي عامل خطر لتطور الإضطرابات النفسية كالفصام واضطراب طيف التوحد في وقت لاحق في الحياة للنسل (الذرية).

الآن ، أظهر باحثون من جامعة كوبنهاغن في الفئران كيف يمكن للعدوى في الأم أن تسبب ضرراً لتطور الخلايا الجذعية وخلايا سلائف precursor الخلايا العصبية في الدماغ.  نشرت الدراسة الجديدة في المجلة العلمية للطب النفسي الجزيئي Molecular Psychiatry.

“هذا الربط (بين العدوى والاضطرابات) قد أُستفيد من الدراسات الحيوانية ودراسات الملاحظة الإكلينيكية.  ولكن ، هذه هي المرة الأولى التي نبين فيها كيف تؤثر العدوى أثناء الحمل على تطور الدماغ ويمكن أن تؤدي إلى ضرر /ضعف إدراكي.  يقول قسطنطين خودوسيفيتش ، الأستاذ المشارك في مركز أبحاث التكنولوجيا الحيوية والابتكار (BRIC) إنه على الرغم من أن العديد من العوامل  المفترضة أو التي أُشير إليها ، فمن المهم أن نبين أي من خطوات التطور العصبوني التي تتأثر بالفعل.

 تأثير فوري وطويل الأمد

درس الباحثون تطور الخلايا العصبية في الفئران.  كان لإستجابة الأم المناعية للعدوى تأثيراُ يمتد من الخلايا الجذعية الى خلايا السلائف للخلايا العصبية مما يؤدي إلى اضطراب عميق في تطورها في الدماغ.  وبصورة أكثر تحديداً ، الضرر يصيب التطور في عصبونات ال GABAergic القشرية البينية (٥) – وهي الصنف العصبوني المهم التي توفر تثبيطًا في الدماغ.  التأثير كان فوريًا وتداعى الى تضرر شديد طويل الأجل ، مما أدى إلى حدوث “أضرار (للتعريف، راجع ٦)” متعددة أثناء عملية تطور الخلايا العصبية – من وقت ولادة الخلايا العصبية إلى وقت نضوجها.

علاوة على ذلك ، خلص الباحثون أيضًا إلى أن الفئران حديثي الولادة أظهرت أعراضًا تشبه الأعراض الناتجة عن الاضطرابات النفسية في البشر بما في ذلك انخفاض ‘تثبيط النبضة الضعيفة التي تسبق النبضة القوية’ prepulse inhibition (للتعريف، راجع ٧)، وأظهرت هذه الفئران تفاعلات اجتماعية متغيرة وتراجعاً/ تدهوراً/تنكساً معرفياً/إدراكياً/ذهنياً cognitive.

“هناك مشاكل تقنية وأخلاقية كبيرة تكتنف دراسة هذا القضية في البشر بسبب احتمالية تضرر النساء الحوامل.  وهذا هو سبب دراستنا لكيفية عمل هذه الآليات في الفئران.  بعض الاضطرابات النفسية معقدة بالفعل ، ما زلنا ولا نزال نخمن فقط كيف نشأت.  يقول قنسطنطين خودوسيفيتش: “نريد بالفعل أن نساهم في المعرفة العلمية لهذه الأمراض”.

الغوص عميقاً  في الآليات الجزيئية

إحدى النتائج الرئيسية للدراسة كانت إظهار آثار الإصابة بالإلتهابات في أوقات مختلفة أثناء الحمل.  وبحسب وقت الإصابة بالإلتهابات ، تتأثر خلايا سلائف precursor مختلفة ، ونتيجة لذلك ، تتأثر خلايا عصبية مختلفة.  وهذا يعني أن توقيت الإصابة بالإلتهابات مهم للغاية ويمكن أن يؤدي إلى نتائج مختلفة بناءً على أي مرحلة من تطور الدماغ تأثرت.  هذا يمكن أن يشكل  الأساس الذي تقوم عليه تعقيدات الاضطرابات النفسية.

يتطلع الباحثون الآن إلى الغوص بشكل أعمق في الآليات الجزيئية و مسارات التشويرات التي وراء ضعف/تضرر تطور العصبونات البينية interneuron.

تعاريف ومصادر من خارج وداخل النص: 
١-العدوى Infections هي اجتياح أنسجة جسم كائن احي من قبل مسببات الأمراض ، كالبكتيريا والڤيروسات والطفيليات، وتكاثرها ، وردت فعل الأنسجة الحاضنة للعوامل المعدية والسموم التي تنتجها.  الأمراض المعدية هي أمراض ناتجة عن عدوى. ترجمناه من هذا المصدر:
https://en.m.wikipedia.org/wiki/Infection
٢- https://www.nature.com/subjects/neuronal-development
٢- https://jamanetwork.com/journals/jamapsychiatry/article-abstract/2727135
٤-https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyt.2011.00063/full
٥-GABAergic تعني  المسار المتعلق بالناقل العصبي GABA  أو ما يؤثر فيه
https://en.m.wikipedia.org/wiki/GABAergic
٦ – تعريف “أضرار hits” بحسب رسالة عبر الأيميل من المؤلف وترجمناها هنا: “hits” هي كلمة شائعة في علم النفس العصبي ،  وتعني فيما تعني تضرر في الدماغ يؤدي الى نوع من مسببات الأمراض.  أضرار كالالتهاب والدخان السام والمخدرات وما إلى ذلك،و كلها أشياء تصيب الدماغ.
٧- تثبيط النبضة الضعيفة التي تسبق النبضة القوية ((Prepulse (PPI) هو ظاهرة عصبية حيث تمنع النبضة الضعيفة (prepulse) استجابة الكائن الحي لحافز (منبه) مثير لإنعكاس قوي (نبضة) ، وغالبًا ما يستخدم الإجفال (الترويع) المباغت.  عادة ما تكون المنبهات/المحفزات صوتية ، ولكن تستخدم أيضًا المحفزات اللمسية (على سبيل المثال بنفث هواء على الجلد) والمنبهات الخفيفة.  عندما يكون تثبيط النبضة الضعيفة prepulse عالياً ، الاستجابة المقابلة للإجفال (الترويع) المباغت التي تحدث لمرة واحدة يتم تخفيضها / تقليلها. ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:https://en.m.wikipedia.org/wiki/Prepulse_inhibition
المصدر الرئيسي:
https://news.ku.dk/all_news/2019/10/how-are-psychiatric-disorders-linked-to-infections-during-pregnancy/

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *