الجمعة , ديسمبر 6 2019

تقنية جديدة تسمح بإعادة تدوير جميع أنواع القارورات البلاستيكية

القارورات البلاستيكية هي واحدة من اسهل طرق توزيع المشروبات المفضلة لدينا، لكنها تشكل عبئا كبيرا على البيئة، إذ يتم تصنيع أكثر من 25 مليون طن منها كل عام. وبالرغم من أنها أكثر المواد المعاد تدويرها في العالم الا أنها لا تزال تعتبر خطرا على البيئة. الخبراء يؤكدون أن 60% فقط مما يتم إنتاجه من القناني البلاستيكية يتم جمعه وأن 6% مما يتم إنتاجه يتم تدويره من جديد الى زجاجات جديدة.

أحد الجوانب الضخمة للمشكلة هو أن بعض أنواع القنينات البلاستيكية ، مثل القوارير البلاستيكية الملونة والصواني السوداء والعلب البلاستيكية التي يتم استخدامها للوجبات والسلطات ، قد يكون من الصعب جدًا إعادة تدويرها. صعوبة التدوير هذه قد لا تكون مشكلة بعد الإعلان عن هذه التقنية. شركة النفط البريطانية (BP) أعلنت هذا الأسبوع عن تقدم مذهل يعد بتحقيق إعادة تدوير القوارير البلاستيكية بشكل جاد.

قالت الشركة أن فريقها من الباحثين تمكن من إنشاء عملية جديدة أطلق عليها إسم BP Infinia. بهذه العملية يمكن تحويل جميع أنواع القوارير البلاستيكية مرة أخرى إلى مواد قابلة للتصنيع وكأنها مصنوعة من مصادر هيدروكربونية تقليدية. ويجري إنشاء أول مصنع لإعادة التدوير بطريقة BP Infinia في مقر الشركة بولاية إلينوي. إذا استمر كل شيء وفقًا للخطة ، فسيصبح المقر جاهزًا للعمل في وقت ما من العام المقبل.

يقول نائب رئيس قسم تكنولوجيا البتروكيماويات والترخيص وتطوير الأعمال (داميانيدس): إن “شركة النفط البريطانية (BP) ملتزمة بتطوير هذه التكنولوجيا وتسويقها بشكل كامل”. وأن إنشاء منشأة Naperville في ولاية الينوي ، ما هي الا الخطوة الأولى نحو بدء التشغيل في جميع أنحاء العالم. وأضاف (داميانيدس): “نعتقد اعتقادا راسخا أن هذا الإبتكار يمكن أن يسهم في نهاية المطاف في جعل جميع أنواع نفايات البلاستيك قابلة لإعادة التدوير بلا حدود”.

سيتعين علينا الإنتظار لمعرفة مدى نجاح هذه الفكرة المبتكرة من شركة النفط البريطانية (BP) وما إذا كانت قادرة على حل مشكلة إعادة التدوير النفايات البلاستيكية.

المصدر:
New Technique Allows Recycling Of All Kinds Of PET Bottles

New Technique Allows Recycling Of All Kinds Of PET Bottles

ترجمة: حسن المرهون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *