الجمعة , نوفمبر 15 2019
ال الشبيب يبتكر طريقة لتسريع نمو النبات

ال شبيب يبحث في تسريع نمو النبات و يحصل على منحة بجامعة المؤسس

الشاب محمد بن جعفر آل شبيب ابتكر طريقة لإسراع نمو النبات، أهلته للفوز بمنحة تعليمية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، لاستكمال بحثه حول “استخدام الموجات الكهرومغناطيسية والموجات الفراغية وتأثيرها على نمو النبات”.

و”آل شبيب” أحد أبناء منطقة القطيف , طالب في الـ16 من عمره يدرس بالصف الثاني الثانوي في مدرسة الجش الثانوية بالجش.

حصل على منحة في مركز التميز للأبحاث البيئية في جامعة الملك عبد العزيز بالتنسيق مع مؤسسة “موهبة”، حيث تم قبوله ببرنامج التلمذة من مؤسسة موهبة لرعاية وتدريب وتأمين احتياجات الطلبة الموهوبين ذوي المهارات والأبحاث. وبرنتمج التلمذة يربط الطلاب الموهوبين بأساتذة جامعيين متخصصين في نفس مجال البحث ليمكن الطالاب الموهوب من استخدام الموارد البحثية ويستفيد من توجيه و ارشاد الأساتذة المتخصصين .

الابتكار
موضوع بحث الابتكار العلمي يتركز  في تأثير استخدام الموجات الكهرومغناطيسية والموجات الميكانيكية لتحفيز استجابة كيميائية (السايتوكاينين) لزيادة سرعة الإنبات ونمو النباتات، وذلك باستخدام استراتيجيات مختلفة، ومراقبتها لمعرفة إذا ما كانت الموجات الكهرومغناطيسية والميكانيكية بإمكانها تحفيز استجابة كيميائية تعرف بالسايتوكاينين، وبدورها ستقوم بتحفيز بروتينات وهرمونات أخرى لتقوم بجعل النبات ينمو بشكل أسرع.

وعمل الطالب “آل شبيب” على هذه التقنية لمدة شهرين في المرحلة الأولى فقط بجامعة الملك عبد العزيز، لكن اكتمال الابتكار يستغرق وقتًا أطول، وبحسب ما أوضح أنه عاد إلى القطيف لارتباطه بالمدرسة، ولكنه على تواصل ومتابعة من الجامعة، حتى يتمكن من العودة إلى جدة مرة أخرى خلال الإجازة القادمة، لاستكمال بحثه الذي قد يستغرق قرابة العام.

ضمن 13 ابتكارًا
ويشارك “آل شبيب” ضمن 13 مشروعًا ابتكاريًا لمدارس القطيف في منافسات “سايتك” ضمن مهرجان العلوم الطبيعية “الحادي عشر” المزمع إقامته في مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك) بمحافظة الخبر، خلال الفترة من يوم الأحد 28 صفر 1441 هـ إلى يوم السبت 5 ربيع الأول 1441 هـ، ضمن أطر الشراكة بين الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية و”سايتك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *