الجمعة , نوفمبر 15 2019

جائزة نوبل للإقتصاد 2019

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية ( والتي سُميت بـ جائزة سڤيرغيس ريكسبانك Sveriges Riksbank ) في ذكرى Alfred Nobel 2019 إلى ابهيجيت بانيرجي و استير دوفلو من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، في كامبريدج ، الولايات المتحدة الأمريكية و مايكل كريمر من جامعة هارفارد ، في كامبريدج ، الولايات المتحدة الأمريكية “لمقاربتهم التجريبية لـ”تخفيف وطأة الفقر العالمي”.

Michael Kremer
Abhijit Banerjee
Esther Duflo

البحوث التي أجراها الحائزون على جائزة هذا العام قد حسنت بشكل كبير قدرتنا على مكافحة الفقر في العالم. خلال عقدين فقط ، غيرت مقاربتهم الجديدة القائمة على التجربة اقتصاديات التنمية ، التي أصبحت الآن مجالًا مزدهرًا للأبحاث.

على الرغم من التحسينات الدراماتيكية التي حدثت مؤخراً ، فإن إحدى أكثر القضايا الإنسانية إلحاحاً هي الحد من الفقر العالمي ، بجميع أشكاله. لا يزال أكثر من ٧٠٠ مليون شخص يعيشون على دخل منخفض للغاية ، حوالي خمسة مليون طفل دون سن الخامسة يموتون في كل عام بسبب أمراض كان من الممكن الوقاية منها أو علاجها في كثير من الأحيان بعلاج غير مكلف. ما زال نصف أطفال العالم يتركون المدرسة دون الحصول على مهارات القراءة والكتابة والحساب الأساسية.

طرح الحائزون على جائزة هذا العام مقاربة جديدة للحصول على إجابات موثوقة عن أفضل الأساليب لمكافحة الفقر في العالم. باختصار ، هذه المقاربة تنطوي على تقسيم هذه المشكلة إلى مسائل أصغر وأكثر قابلية للإدارة – على سبيل المثال ، التدخلات الأكثر فعالية لتحسين المخرجات التعليمية أو صحة الطفل. لقد أظهروا أن هذه المسائل الأصغر والأكثر دقة غالباً ما يتم الإجابة عليها بشكل أفضل من خلال تجارب مصممة بعناية بين الأشخاص الأكثر تضرراً.

إعداد: عدنان أحمد الحاجي
المصدر:
Press release: The Prize in Economic Sciences 2019
14 October 2019
https://www.nobelprize.org/prizes/economic-sciences/2019/press-release

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *