الأربعاء , سبتمبر 18 2019

المهندس آل مبارك يحصل على جائزة جمعية مهندسي البترول للخدمة المتميزة و يتوج كعضو مميز لعام 2019م

تكرم جمعية مهندسي البترول العالمية في كل عام عددا من الأعضاء الذين تميزت إسهاماتهم في 14 مجالا ومن ضمن هذه المجالات جائزة الخدمات المميزة الذي حصل عليها المهندس سعيد آل مبارك. وسيتم التكريم لهذا لعام 2019 م في حفل توزيع الجوائز خلال المؤتمر والمعرض الفني السنوي (ATCE) و الذي سيعقد يوم الثلاثاء 1 أكتوبر بمدينة كالجاري الكندية.  تقدم هذه الجائزة لمن قدم دعما إستثنائيا ذا قيمة عالية للجمعية و أعضاءها و يذكر أن هذه الجائزة أسست عام 1948م.

يعد آل مبارك ثاني سعودي يحصل على هذه الجائزة بعد الدكتور سامي النعيم الرئيس الحالي لجمعية مهندسي البترول العالمية و الذي حصل عليها عام 2011.  وبقدر ما تغرس هذه الجائزة من قيم سامية في نفوس الشباب وتسهم في غرس الثقة والمحبة للمساهمة الفاعلة لخدمة المجتمع العلمي بابتكاراتهم وإبداعاتهم، بقدر ما تحمله للحاصلين عليها بمسؤولية الإستمرار في الإبتكار والعطاء.

كما يرى آل مبارك بأن هذه الجائزة هي ليست ثمرة جهوده وعمله فقط، إنما هي نتيجة لما قدمته مجموعة من جنود مجهولين كثيرون، منهم من غاب عن الأنظار و دعم و رعى و شجع كان أبرزهم (كما قال) عائلتي و خير ممثل لذلك زوجتي. وأضاف: أكن قدرا كبيرا من الإمتنان و العرفان لكل من لامس حياتي بدور إيجابي منذ أن بدأت في هذه الرحلة.

بدأ المهندس سعيد آل مبارك مسيرته المهنية مع أرامكو السعودية ، حيث كان رائدا في مجال الحقول الذكية و التحول الرقمي وقد شغل دور قائد الفريق الإستراتيجي الذي يدير أكبر الحقول الذكية في العالم بعد رحلة عملية شملت مجالات كثيرة في عالم البترول منها إدارة مكامن البترول، هندسة الإنتاج، والحفر والإكمال والمرافق وإدارة المعرفة.

سعيد آل مبارك أحد أبناء المملكة العربية السعودية البارزين في تقديم خدماتهم التطوعية على مختلف الأصعدة المحلية والدولية والفنية والإدارية بأدوار متفاوتة منها البسيط والقيادي.  تتميز مساهماته بكونها مزيج من الأنشطة منها: الإجتماعية والثقافية والتعليمية والتقنية والثقافية لإضافة قيمة أكبر ونوعية أفضل للإنسان والمجتمعات والمؤسسات.  وقد تم الإعتراف والتقدير للكثير من مساهماته بواسطة جهات عالمية وحكومية واجتماعية معترف بها. ومما يدلل على ذلك على سبيل التمثيل وليس الحصر:

حصوله على عدد من الجوائز الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة لمساهمته في المجال التقني والإلهامي التطوعي كالجائزة الإقليمية للإدارة والمعلومات من قبل جمعية مهندسي البترول العالمية لعام 2009. و جائزة المفكر المبدع (Innovative Thinker) لعام 2012 من مجلة النفط العالمية WorldOil كأول عربي والأصغر سنا عالميا ينال هذه الجائزة من مقرها في أمريكا بمدينة هيوستن، وهذه الجائزة تُعَدُّ من أرقى التقديرات العالمية للمبدعين في مجالات التقنية وعالم صناعة البترول. وقد حصل كذاك على جائزة خدمة المجتمع لعام 2011/12 من قبل جمعية مهندسي البترول في السعودية والتي منحت له نظيرا لتميز عطائه وخدمته الإجتماعية والتطوعية حول العالم. وقد كرم في عام 2013 من قبل لجنة التكريم الأهلية بالقطيف ضمن المنجزين المكرمين دوليا. وهو الحاصل على الجائزة العالمية للإدارة والمعلومات مقدمة من قبل جمعية مهندسي البترول العالمية لعام 2014 ويكون بذلك أول عربي يحوز على هذه الجائزة منذ تأسيسها عام 1994. وقد وصل للدور النهائي في عام 2016 للحصول على جائزة الإنجاز مدى الحياة (Lifetime Achievement Award) من قبل WorldOil.

تنطلق مساهماته التقنية من خبرته الغنية في مجالات مختلفة في عالم صناعة البترول وتخصصه النادر الذي مكنه من التمكين بإدارة أكبر الحقول الذكية في العالم. ويعتبر من أوائل وأشهر المتخصصين في الإدارة اللحظية لمكامن البترول والحقول والآبار الذكية، ويعد كأكثر المتطوعين بنشر الوعي حول هذا الموضوع. وحاليا هو رئيس مجلس إدارة جمعية مهندسي البترول العالمية للقسم الفني للطاقة الرقمية (SPE Digital Energy Technical Section, DETS) و بهذا يكون أول عربي يقوم بهذا الدور.  وقد قام كذلك برئاسة لجنة التقييم والتحكيم للمرشحين للجائزة العالمية للإدارة والمعلومات لجمعية مهندسي البترول العالمية لعام 2018-2017.

يعد سعيد آل مبارك أول عربي يلقب بمحاضر عالمي مميز من قبل جمعية مهندسي البترول العالمية لسنة 2009-2010 في مجال الحقول الذكية والإدارة اللحظية للمكامن. حيث تطوع بالسفر لنشر العلم وإلقاء المحاضرات عن تخصصه في 19 دولة حول العالم في محافل ومؤتمرات وندوات وورش عمل وجامعات. وقد ساهم كذلك في نشر المعرفة حول هذا العلم محليا حيث ألقى محاضرات كثيرة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود بالرياض وفي محافل كثيرة أخرى. وهو مؤسس ومدير لبرنامج برامجه التثقيفية “هيا نتعلم” والذي يهدف الى نشر الوعي والمعرفة والإلهام وخاصة للفئة الشبابية والذي تأسس عام 2009 ومن خلاله أقيمت أكثر من 100 جلسة. ومن أشهر محاضراته (تحدى الواقع وأترك أثرك) و (أنت تستطيع التغيير) و (ما هو حلمي).  ويعد من المؤلفين البارزين لأكثر من 40 مقالا تحفيزية، تثقيفية وإلهامية باللغتين العربية والإنجليزية وكذلك أول من كتب باللغة العربية حول الحقول والآبار الذكية ودورها المهم.

ومن مساهمته في مجال نشر العلوم ومناقشة شتى المواضيع حول الحقول والآبار الذكية كونه صاحب ومدير أكبر وأشهر منتدى رقمي عالمي تقني تطوعي من مهنيين وخبراء وإداريين وأكاديميين من شركات ومؤسسات وجامعات من جميع أقطار العالم بهدف نشر الوعي وتبادل الخبرات إيمانا منه بأن الإبتكار أداة أساسية لتحسين الصناعات وحياة البشر ولإبراز دور المملكة العربية السعودية البارز في هذا المجال.

طرح كثير من الأفكار والإستراتيجيات لتطوير أساليب وتقنيات جديدة لتحسن إستخلاص البترول وإدارة المكامن والتي قد تساهم في تحسين الإنتاج بأقل التكاليف. فقد حصل على براءة إختراع (United States US 20090071643A1) من مكتب براءة الإختراعات في أمريكا لتصميمه صماماً جوفيًّا متطورا للآبار الذكية ذا قدرات مميزة عام 2010م، وبراءة إختراع من المكتب الأوروبي للإختراع نفسه في عام 2011.  وقد نال بهذا الإختراع تكريما من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه بالحصول على جائزة المبتكرين لعام 2013 والتي تسلمها عام 2017.

آل مبارك يقوم بدوره في ارامكو السعودية كمستشار في الحقول الذكية و التحول الرقمي، كما يقوم بأدوار عالمية تطوعية كثيرة منها: دوره كعضو في لجنة المستشارين الداعمين لقسمي الإدارة و المعرفة (Management and Information) و فريق تقييم الجوائز العالمية.  و هو عضو من فريق إنتاج منهج تعليمي جديد حول التحول الرقمي للذكاء الصناعي في عالم البترول. و مؤخرا شغل دور مستشار في عالم صناعة البترول (Industry Advisor) لقسم جمعية مهندسي البترول في جامعة تاكسيس إيه آند إم (Texas A&M) في ولاية تاكسيس الأمريكية. يجدر بالذكر أن آل مبارك حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية وماجستير في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

 

2 تعليقان

  1. Avatar
    زكي حسين آل جعفر

    بوركت يا أخي و يا جاري العزيز الغالي وهذا ليس بمستغرب منك ومن عائلتكم المميزة رحم الله والديك والى المزيد ان شاء الله

    زكي حسين آل جعفر أبو أحمد

  2. Avatar
    عدنان محمد البقشي

    المهندس سعيد مفخرة للوطن ولأبناء مجتمعه ولأهل التخصص

    فهو ليس مجرد مهندس بترول متألق في تخصصه وشخص بارز في عالم البحث العلمي والنشر والإدارة لصناعة البترول.

    ولكن، حسب معرفتي به ورأيي فيه، هو عالم موسوعي وفيلسوف تشرب عدة أصناف من المعرفة، ومزج بين العلم والمنطق والدين والثقافة المحلية، وإستثمر قدراته العالية في الكتابة والتحدث (باللغتين)، لينتج نفائس من المقالات والتحليلات المفيدة، التي طرحها على بعض منصات النشر والتواصل الإجتماعي، إضافة لإسهاماته المتميزة في مجال تخصصه.

    ندعو الله أن يحفظه ويوفقه لمزيد من الإنجازات، وأن ينفع بعلمه مجتمعه وأهله وكل المهتمين بقضايا العلم والمعرفة والثقافة 🙏🏻🙏🏻

    عدنان محمد البقشي
    مستشار جيولوجي أعلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *