الإثنين , أغسطس 26 2019

قد تكون سلوكيات الأكل غير العادية مؤشرا تشخيصيا جديدا للتوحد – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

Unusual eating behaviors may be a new diagnostic indicator for autism
قد تكون سلوكيات الأكل غير العادية مؤشرا تشخيصيا جديدا للتوحد
جامعة ولاية بنسلفانيا
Zachary Sweger
July 09, 2019

مراجعة وتدقيق الدكتورة أمل حسين العوامي ،إستشارية طب ونمو الأطفال

قد تكون سلوكيات الأكل الشاذة (غير العادية) علامة على أن الطفل يجب فحصه للتوحد (١) ، وفقًا لدراسة جديدة من كلية الطب في جامعة ولاية بنسلفانيا.

 وجدت الأبحاث التي أجرتها البروفسورة سوزان مايس (٢) ، في الطب النفسي ، أن سلوكيات الأكل الشاذة كانت موجودة في ٧٠٪ من الأطفال ذوي التوحد ، وهي أكثر شيوعًا بمقدار ١٥ مرة من الأطفال الطبيعيين (الذين لا يوجد فيهم توحد).

سلوكيات الأكل الشاذة قد تشمل تفضيلات (رغبات) غذائية محدودة للغاية ، وفرط الحساسية لقوام وملمس texture الطعام أو درجة حرارته ، وتناول الطعام بلا بلع.

 وفقًا لمايس ، فإن هذه السلوكيات موجودة لدى العديد من الأطفال الذين يبلغون من العمر عاماً واحداً ولديهم توحد ويمكن أن توحي إلى الأطباء وأولياء الأمور بأن الطفل قد يكون لديه توحد.

وقالت مايس: “لو سمع مقدمو الرعاية الأولية عن هذه السلوكيات من الوالدين ، فينبغي عليهم أن يأخذوا في الإعتبار إحالة الطفل لإجراء فحوصات التوحد له”.

وقالت مايس أنه كلما كان تشخيص التوحد أبكر ، كلما  كان أسرع لبدء الطفل في العلاج مع محلل سلوك.  أظهرت الدراسات السابقة أن تحليل السلوك التطبيقي هو أكثر فاعلية لو تم تنفيذه خلال سنوات ما قبل المدرسة.  يستخدم محللو السلوك عددًا من التدخلات ، بما في ذلك المكافآت ، لإجراء تغييرات إيجابية في سلوك الأطفال وتعليمهم مجموعة من المهارات اللازمة.

كيث ويليامز ، مدير برنامج التغذية في مستشفى ولاية بنسلفانيا للأطفال ، يستخدم هذا العلاج لمساعدة مجموعة متنوعة من الأطفال الذين لديهم سلوكيات أكل غير عادية.  وقال إن التعرف على هذه السلوكيات وتصحيحها يمكن أن يساعد في التأكد من أن الأطفال يتناولون غذاءهم بشكل مناسب.

قال ويليامز: “لقد عالجت ذات مرة طفلاً لم يأكل سوى لحم مقدد ولم يشرب سوى شاي مثلج فقط”.  “الوجبات الغذائية غير العادية مثل هذه لا تقوي الأطفال”.

أشار ويليامز أيضًا إلى أنه يوجد إختلاف مميز بين سلوكيات الأكل المثيرة للقلق وعادات الأكل الإنتقائية المعتادة للأطفال الصغار.  وأوضح أن معظم الأطفال الذين ليس لهم إحتياجات خاصة سيضيفون أطعمة إلى وجباتهم الغذائية بشكل بطيء خلال مراحل  نموهم العمري ، ولكن الأطفال الذين لديهم إضطرابات طيف التوحد ، بلا  تدخل ، سيبقون في كثير من الأحيان إنتقائيين في أكلهم.

وقال ويليامز: “نرى الأطفال الذين يستمرون في تناول الغذاء المخصص للأطفال الرضع أو الذين لن يجربوا مواد غذائية ذات قوام/ملمس مختلف”.  “وحتى نرى أطفالاً فشلوا في ترك الرضّاعة والإنتقال منها الى الغذاء العادي”.

قالت مايس أن العديد من الأطفال ذوي التوحد يأكلون غذاءًا محدوداً يتكون أساسًا من منتجات الحبوب ، كالمعكرونة والخبز،  ويأكلون شرائح الدجاج.  قالت إنه نظرًا لأن الأطفال من ذوي التوحد يعانون من فرط الحساسية الحسية ويكرهون التغيير ، فقد لا يرغبون في تجربة أطعمة جديدة وسيكونون حساسين لقوام/ملمس textures معين من الغذاء.  وغالبًا ما يتناولون أطعمة تحمل علامة تجارية أو لونًا أو شكلًا معينًا فقط.

أظهر البحث أيضًا أن معظم الأطفال من ذوي التوحد ممن لديهم سلوكيات شاذة في الأكل لديهم نوعان أو أكثر من الغذاء – ربع هؤلاء الأطفال تقريبًا لديهم ثلاثة أنواع من الغذاء أو أكثر.  ومع ذلك ، لم يكن لدى أي من الأطفال الذين يعانون من إضطرابات نمو أخرى ولكن ليس لديهم توحد ثلاثة أنواع أو أكثر من الغذاء.  وفقًا لويليامز ، هذه ظاهرة إكلينيكية شائعة – وقد دفعته هو وزملاءه  إلى التوصية ببعض الأطفال لمزيد من التقييم.

وقال ويليامز: “عندما نقيّم الأطفال الصغار الذين يعانون من مشاكل متعددة في الأكل ، نبدأ في التساؤل عما إذا كان هؤلاء الأطفال قد يكون لديهم توحد”.  “في كثير من الحالات ، فإنهم في النهاية يتلقون هذا التشخيص”.

قام الباحثون بتقييم سلوكيات الأكل الموصوفة في مقابلاتهم مع أولياء أمور أكثر من ألفي طفل من دراستين.  لقد حققوا  في الفرق في تواتر سلوكيات الأكل غير العادية بين أطفال طبيعيين وأطفال ذوي توحد وأطفال لديهم إضطراب فرط النشاط ونقص الإنتباه.

قال ويليامز إن بيانات الدراسة تظهر أن سلوكيات الأكل غير العادية قد تساعد في تمييز التوحد عن غيره من الإضطرابات.  على الرغم من أن الأطفال من كلا المجموعتين لديهم عادات غير عادية في تناول الطعام ، إلا أن هذه العادات أكثر شيوعاً بسبع مرات مقارنةً بالإضطرابات الأخرى ، وفقًا لبيانات الدراسة.

 وقال ويليامز: “قدمت هذه الدراسة أدلة إضافية على أن سلوكيات الأكل غير العادية هذه هي القاعدة وليست إستثناءً للأطفال ذوي التوحد”.

مصدر من داخل النص:
١-https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1750946719300595
٢-https://pennstate.pure.elsevier.com/en/persons/susan-mayes
المصدر الرئيسي:
Unusual eating behaviors may be a new diagnostic indicator for autism
Penn State University
July 12, 2019
https://news.psu.edu/story/579983/2019/07/09/research/unusual-eating-behaviors-may-be-new-diagnostic-indicator-autism

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *