الشعور بالرهبة من العلم يؤثر على الإيمان بالله (بقلم كمبرلي دآرديني) – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

دراسة أجرتها جامعة ولاية أريزونا وجدت كيف يمكن لإشتغال الناس بالعلم أن يعزز عدم الإيمان أو الإيمان بالله

يعتقد معظم الأميركيين أن العلم والدين متنافضان (لا يجتمعان) (١)، ولكن تشير دراسة حديثة إلى أن الإشتغال بالعلم يمكن أن يعزز الإيمان بالله.

وجد باحثون من قسم علم النفس بجامعة ولاية أريزونا أن المعلومات العلمية يمكن أن تخلق شعورًا بالرهبة ، الأمر الذي يؤدي إلى الإيمان بمنظور مجرد بالله بشكل أكثر.  العمل البحثي هذا سُينشر  في عدد سبتمبر ٢٠١٩ من مجلة علم النفس الإجتماعي التجريبي إلاّ أنه متاح الآن على الإنترنت (٢).

عندما ينبهرون الناس بالعلم ، أفادوا بإلايمان بتصور قوي مجرد بالله. مصدر الصورة: ألكساندر أندروز

هناك طرق عديدة للتفكر في الله.  تقول كاثرين جونسون ، أستاذة بحث مشاركة في جامعة ولاية أريزونا والمؤلفة الرئيسيّة   للدراسة: “البعض يرى الله في الحمض النووي ، والبعض الآخر يعتبر الله هو الكون ، والبعض الآخر يتصور الله متجسداً في الكتاب المقدس”.  “أردنا أن نعرف ما إذا كان الإشتغال بالعلم قد أثر على الإيمان بوجود الله أو بطبيعته.”

مع انه قد يُستحضر العلم من حيثية المعلومات / البيانات والتجارب فإنه قد يعني أكثر من ذلك لبعض الناس، بحسب طالب الدراسات العليا في علم النفس في جامعة ولاية ارزونا غوردن موون ، الذي شارك في تأليف الورقة ، لإختبار علاقة الناس بالعلم والتأثير الذي تتركه هذه العلاقة على إيماتهم بالله، نظر الباحثون في نوعين من الإنشغال بالعلم: التفكير المنطقي أو  الشعور بالرهبة.

إستطلع الفريق أولاً مدى إهتمام الناس بالعلوم ، ومدى إلتزامهم بالتفكير المنطقي ، وكم مرة شعروا بالرهبة.  الإفادة عن الإلتزام بالمنطق رُبط بعدم الإيمان.  المشاركون الذين أفادوا  عن كل من: إلتزام قوي بالمنطق وقد شعروا  بالرهبة ، أو أفادوا عن شعرور بالدهشة العارمة التي تؤدي غالبًا إلى إنفتاح ذهني ، كانوا أكثر إحتمالاً  للإفادة عن الإيمان بالله (٣).  الوصف المشترك   الذي قدمه هؤلاء المشاركون عن الله لم يكن هو  الشائع في دور (بيوت) العبادة. لقد أبلغوا عن إيمانهم بالله المطلق باعتباره باطنيًا/روحانياً أو لا متناه.

وقال جونسون: “عندما يشعر الناس بالرهبة من تعقيد الحياة أو إتساع الكون ، فإنهم يميلون أكثر إلى التفكير بطرق روحية أكثر”.  “الشعور بالرهبة قد يجعل الناس أكثر إنفتاحا على طرق أخرى لتصور الله.”

في تجربة أخرى ، شغل فريق البحث المشاركين بالعلم من خلال مشاهدة مقاطع فيديو.  في حين أدى الإستماع الى محاضرة  عن فيزياء الكم (٤) الى عدم الإيمان أو الاّأدرية (الاأدرية – وهو مذهب مَن يعتقد  أَنَّ وجود  اللَّه وطبيعته وَأَصل الْكَوْن لَا سَبِيل إِلَى مَعْرِفته) ، فإن مشاهدة فيديو موسيقي (٥) عن كيف أن الذرات هي جسيمات وموجات (في نفس الوقت) أدى بهؤلاء الناس للإفادة أنهم شعروا بالرهبة.  أولئك الذين شعروا أكثر بالرهبة كانوا أكثر إحتمالاً للإيمان بالله المطلق.

وقال آدم كوهين ، البرفسور في علم النفس وكبير مؤلفي الورقة البحثية: “يعتقد الكثير من الناس أن العلم والدين لا يجتمعان ، لكنهم يعتقدون في العلم بطريقة ساذجة جداً والدين بطريقة ساذجة جداً “.  “العلم واسع بما يكفي لإستيعاب الدين ، والدين واسع بما يكفي لإستيعاب العلم.”

وأضاف كوهين أن العمل البحثي هذا يمكن أن يؤدي إلى رؤية أوسع للعلم والدين.

مصادر من داخل النص:
١-https://www.pewresearch.org/science/2015/10/22/science-and-religion/
٢-https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0022103118307698?via%3Dihub
٣-https://asunow.asu.edu/20190103-research-takes-your-breath-away-impact-awe
٤-https://youtu.be/Y6TlKUn1zlw
٥-https://youtu.be/Y6TlKUn1zlw
٦-https://youtu.be/8I5qFDPts5Q
المصدر الرئيسي:
Experiencing awe from science influences beliefs about God
Kimberlee D’Ardenne
July 18, 2019
https://asunow.asu.edu/20190718-experiencing-awe-science-influences-beliefs-about-god

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.