الثلاثاء , يوليو 23 2019

إكتشاف أخفت الأصوات في الكون – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

جسيم كمومي يسمى كيوبت qubit ساعد الباحثين على إلتقاط وحدة صوت واحدة ( الفونون ) 
مجلة كوانتم فيزيكس
QUANTUM PHYSICS

Detecting the softest sounds in the Universe
A quantum object called a qubit helps scientists to pick out a single unit of sound

 

الجهاز الذي يحوي جسيماً كموميًا يسمى كيوبت qubit (اللون الذهبي) وآلة (قرمزية اللون) لتحويل الصوت إلى إشارات كهربائية. يتمكن من الكشف عن “جسيم” صوت مفرد . المصدر: L. R. Sletten et al./Phys Rev X.

لأول مرة ، تمكن الباحثون من حساب الفونونات (١) المفردة – أصغر وحدات الصوت – بدون تدميرها.

وفقًا لميكانيكا الكم ، تتألف الإهتزازات التي تشكل موجة صوتية من وحدات منفصلة من الإهتزازات تسمى فونونات phonons.  لم يطور العلماء بعد طرقًا للكشف عن الفونون دون تدميره.

لإلتقاط فونون واحد ، إعتمد لوكاس سيلتن وزملاؤه في JILA ، وهو معهد مشترك للمعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا وجامعة كولورادو في بولدر ، على أشياء كمومية تسمى ال كيُوبِت ( بت كموموي qubits، ٢).  يسجل كيُوبِت وجود فونونات من خلال تحول في مستوى الطاقة.

قام الفريق بحبس الفونونات في مغلف وربطه بجهاز يحول الفونونات إلى مجموعتين من الإشارات الكهربائية.  التفاعل بين هذه الإشارات يقوي تحولات طاقة ال كيوبت و يمكّن الفريق من إستشعار فونون مفرد  .

هذه التقنية تستفيد من بطء الصوت بالنسبة للضوء ؛ جهاز كشف الفوتونات المكافيء لجهاز الكشف عن الضوء يتطلب جهازًا أكبر  بكثير مما يتطلبه إستشعار الضوء.

 هذه الطريقة يمكن أن تسمح للباحثين باستخدام الفونونات في أنظمة معالجة المعلومات الكمومية المتقدمة ، بحسب الباحثين.

مصادر من خارج النص: 
١-https://m.marefa.org/فونون
٢-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/الصفحة_الرئيسية
المصدر الرئيسي:
https://www.nature.com/articles/d41586-019-02009-5?utm_source=Nature+Briefing&utm_campaign=e43abf4a46-briefing-dy-20190705&utm_medium=email&utm_term=0_c9dfd39373-e43abf4a46-43731365

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *