الثلاثاء , يوليو 23 2019

سيد الخواتم في المقابلة – سلمان آل رمضان

في متوسط كل ثلاثة عشر شهرا ، يقابل سيد الخواتم كوكب زحل الشمس وتسمى المقابلة أو الإستقبال ، وهي حدث فلكي للكواكب التي يقع مدارها خارج مدار الأرض حول الشمس وهي الكواكب الخارجية: المريخ وزحل ونبتون وأورانوس ، وكان آخرها مع كوكب المشتري الشهر الماضي يونيو.

وهي مشابهة  للقمر في طور البدر حين يواجه الشمس ، وتكون بينهما ١٨٠ ْ قوسية ، وحينها تكون الكرة الأرضية تتوسط الجرم والشمس والأجرام الثلاثة على إستقامة واحدة.

شرق الكوكب (يواجه) وقت غروب الشمس تقريبا ويظل فوق الأفق طول الليل عند الإستقبال، وحين تمر الشمس في خط الزوال السفلي عند منتصف الليل ، يمر الكوكب في خط الزوال العلوي ويكون في الحضيض الأرضي (  أقرب مايكون للأرض ) ، وهو أفضل وقت لرصده حيث يبدو في أشد لمعانه.

تحدث تلك الظاهرة بشكل سنوي مع الكواكب كون الأرض تكمل دورتها في سنة وهي أقل من سنة مع بقية الكواكب فتمر بينهم وبين الشمس في متوسط شبه ثابت من الأشهر.

ستحدث تلك الظاهرة الفلكية مع كوكب زحل في يوم الثلاثاء 9 يوليو ، حيث سيكون في مواجهة الشمس الساعة 07:52  م ، بالتوقيت المحلي ، ويصل أقصى إرتفاع له الساعة  11:44 م ، حيث سيكون بعده عن الأرض 1351.3 مليون كم  ( 9.032913 وحدة فلكية ).

يشاهد  كوكب زحل كجرم يميل للون الذهبي ، ولكن باستخدام منظار يمكن الإستمتاع بمشاهدة حلقاته التي تجعل منه أجمل الكواكب ، حيث ستكون الحلقات في أقصى ميل ونحن نشاهد النصف الشمالي للكوكب.

سيشاهد كوكب زحل في في برج القوس قريبا من ذراع مجرة درب التبانة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *