الثلاثاء , يوليو 23 2019

الفرق في الإتصالية الدماغية قد يفسر إضطراب طيف التوحد (بقلم هانا بائي) – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

تعرف باحثون من جامعة ألاباما في برمنغهام على آلية محتملة للإدراك البشري تكمن وراء إضطراب طيف التوحد أو ASD.

تشخيص الASD لا يزال مرتزكاً على السلوك. يستخدم السايكلوجيون والعاملون في المجال الطبي ذوي الخبرة الإكلينيكية جدول الملاحظة التشخيصي للتوحد Autism Diagnostic Observation Schedule واختصاراً يعرف ب ADOS (١)، ويستخدمون كذلك المقابلة التشخيصية للتوحد Autism Diagnostic Interview (٢) لتشخيص التوحد – ويعتبران هذان الإختباران المعيار الذهبي لتشخيص التوحد .

ومع ذلك ، الحصول على تشخيص هو عملية طويلة وذلك لعدة عوامل ، منها نقص المصادر  والأطباء المدربين. وهذا يؤخر تشخيص التوحد ، في المتوسط ​​، حتى عمر ٥ أو ٦ سنوات.

“ضمن ال ASD ، هناك سؤالان مهمان للبحث هما: كيف يمكننا خفض مدة التأخير في التشخيص ، وما نوع التدخل الذي يمكننا أن نقدمه للطفل؟” كما قال الدكتور راجيش كانا ، أستاذ مساعد في السايكلوجيا في كلية العلوم والفنون في جامعة الباما UAB: “النتائج التي توصلنا إليها في المقام الأول تجيب على السؤال الأول ؛ ولكن لو  كان من الممكن تكرار نتائج الدراسة عدة مرات للحصول على مصداقية (مشروعية) خارجية external validity، يمكن إستخدامها أيضًا في إيجاد إجابات على السؤال الثاني “.

باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ، أو fMRI ، طالب ما بعد الدكتوراه عمر ماكسيمو  ، وكانا Kana فحصا ٣٠٦ شخص تتراوح أعمارهم بين ٨ و ٣٩ عامًا ، منهم ١٣٨ شخص في مجموعة الASD و ١٦٨ شخص في المجموعة النامية بشكل طبيعي. نظر الباحثان إلى الإتصالية connectivity الوظيفية ، والتي تشير إلى تزامن النشاط عبر مناطق الدماغ المختلفة ، على نوعين من الشبكات ، ،يونيمودال unimodal (حيث العصبونات تستجيب لمثيرات من وسيلة حسية واحدة كالسمع أو البصر مثلاً)  و سوبرامودال supramodal (نفس العصبون يمكن إثارته عن طريق وسائل حسية متعددة في وقت واحد، ٣، ٤، ٥) في مناطق الدماغ تحت القشرة الدماغية. تحتوي المناطق تحت القشرية الدماغية subcortical على بنيويات تستلم مدخلات من وإلى القشرة والأجهزة الحسية ، وتلعب دوراً كبيراً في الوظائف الإدراكية والإجتماعية.

قال ماكسيمو: “خذ في الأعتبار شبكة الدماغ كمنظومة من الطرق السريعة المترابطة التي تصلك بالمدن – وصلات المادة البيضاء تصلك بأجزاء مختلفة من الدماغ”. “مناطق اليونيمودال لها علاقة بشكل أساسي بالعمليات الحسية الأساسية الحادثة ، في حين مناطق السوبرامودال – وهي مجموعة من مناطق دماغ متعددة – مسؤولة عن العمليات الإدراكية العليا”.

وجد ماكسيمو وكانا أن هناك إتصالية مفرطة (فوق المستوى الطبيعي) في توصيلات تحت القشرية الأحادية النمط (اليونيمودال) ووجد أن هناك إتصالية أقل من المستوى الطبيعي في توصيلات تحت القشرية subcortical في الأشخاص المصابين ب ASD ، بالمقارنة مع مجموعة التحكم النامية طبيعياً ، مما يشير إلى وجود علاقة بين الإتصالية والتعبير عن ال ASD.

الدراسة فريدة من نوعها في تركيزها على المناطق تحت القشرية subcortical من الدماغ. “نحن نحاول إيجاد بصمة التوحد ولماذا تظهر على الأشخاص المصابين بالتوحد أعراض إجتماعية وسلوكية معينة” ، كما قال كانا. ” كيف يتأثر هيكل ووظيفة الدماغ يمكن أن يساعدنا على معرفة لماذا مرضى التوحد مختلفون”.

يفول كانا ، إن العثور على البصمات الحيوية لـ ASD يمكن أن يساعد بشكل كبير في التعرف المبكر على الأفراد والمبادرة الى  التدخلات ، مثل العلاج الإدراكي السلوكي أو تعليم المهارات الإجتماعية الضرورية ، وفي نهاية المطاف إصلاح الروابط بين العمليات الحسية والعمليات الحسية الإدراكية العليا.

مصادر من خارج النص:
١-https://research.agre.org/program/aboutados.cfm
٢-https://en.m.wikipedia.org/wiki/Autism_Diagnostic_Interview
٣-تعريف supramodal السوبرامودال هذا يتجاوز الوسائل الحسية ، كالرؤية والسمع. عادة ما تشير إلى منطقة في الدماغ تقوم بتنفيذ وظائف مجردة مشتركة بين أكثر من مصدر واحد للمعلومات الحسية. على سبيل المثال ، مناطق الدماغ المعنية بمعالجة اللغة يمكنها دمج البيانات من المناطق البصرية والسمعية واللمسية للدماغ. التعريف ترجمناه من هذا المصدر
https://www.wordnik.com/words/supramodal ويمكن الرجوع الى هذا المصدر
٤-https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/20445911.2016.1181691?src=recsys&journalCode=pecp21
و
٥- http://www.blog-thebrain.org/blog/2018/08/16/human-brain-networks-operate-on-a-unimodalmultimodal-gradient/
المصدر الرئيسي:
Difference in brain connectivity may explain autism spectrum disorder
January 30, 2019
by: Hannah Bae
https://www.uab.edu/news/research/item/10129-difference-in-brain-connectivity-may-explain-autism-spectrum-disorde

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *