منطقة مخفية في الدماغ البشري يكتشفها عالم أعصاب – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

إكتشف البروفيسور جورج باكسينوس ، البرفسور المتعاون في جامعة نيو ساوث ويلز ، منطقة مخفية في الدماغ البشري كان ظن وجودها لأول مرة قبل ٣٠ عامًا.

إكتشف رسام الدماغ المشهور عالمياً ، بروفيسور المعرفة scientia (المعرفة التي يمكن إثباتها وإعادة إنتاجها) جورج باكسينوس Paxinos، والبروفسور المتعاون في جامعة نيو ساوث ويلز ، منطقة مخفية في الدماغ البشري.  هذه  المنطقة وجدت بالقرب من تقاطع الحبل الشوكي مع الدماغ ، وقد أطلق عليها البروفيسور باكسينوس اسم نواة باطنية حبلية الشكل ( مرسية الشكل ،١)  الإندوستيفورم Endorestiform.

البروفيسور باكسينوس ، من مركز أبحاث العلوم العصبية في أستراليا (NeuRA) ، شك بوجود نواة باطنية حبلية الشكل (ال إندورستيفورم Endorestiform، ١) قبل ٣٠ عامًا ، لكنه لم يتمكن من رؤيتها إلا الآن بفضل وجود تقنيات تلوين staining وتصوير أفضل.  وتعليقًا على هذا الإكتشاف ، يقول الأستاذ باكسينوس إنه يمكن تشبيهه بالعثور على نجم جديد.

يقول البرفسور باكسينوس: “المنطقة مثيرة للإهتمام لأنه يبدو أنها ليست موجودة في النِّسْناسُ الرَّيسُوسيّ ( قرد صغير في شمال العند) والحيوانات الأخرى التي درسناها” ، مضيفًا ، “لابد أن يكون هناك بعض الأشياء الفريدة عن الدماغ البشري إلى جانب حجمه الكبير ، وقد تكون نواة الإندورستيفورم واحدة منها. ”

تقع نواة الإندورستيفورم Endorestiform داخل السويقية المخيخية السفلية inferior cerebellar peduncle، وهي منطقة تجمع بين المعلومات الحسية والحركية لتُحسن وضعية الجسم posture وتوازنه والمهارات الحركية الدقيقة.

يقول البروفيسور باكسينوس: “لا يمكنني إلا أن أخمن وظيفتها ، لكن بالنظر إلى جزء الدماغ الذي وجدناها فيه ، فقد تكون داخلةً  في التحكم الحركي الدقيق”.

قد يساعد إكتشاف المنطقة الباحثين على إكتشاف علاجات للأمراض بما في ذلك مرض الباركنسون ومرض الخلايا العصبية الحركية.

علماء الأعصاب الذين يبحثون في الأمراض العصبية أو النفسية يستخدمون خرائط البروفيسور باكسينوس لتوجيههم في عملهم. أطالس الدماغ التي وضعها البروفيسور باكينوس قد بُشر بها على أنها هي الأدق في تحديد بنيويات الدماغ وتُستخدم أيضًا في جراحة المخ والأعصاب.

كانت المعرفة التفصيلية المتزايدة لبنية الجهاز العصبي والإتصالية connectivity عاملاً محوريًا في معظم الإكتشافات الرئيسية في علوم الأعصاب في المائة عام الماضية.

وقال البروفيسور بيتر شوفيلد ، المدير التنفيذي في NeuRA: “إن أطالس البروفيسور باكسينوس التي تبين المرفولوجيا المفصلة ووصلات الدماغ البشري والحبل الشوكي ، توفر إطارًا مهمًا للباحثين لإختبار الفرضيات بدءاً من وظيفة المشابك العصبية إلى علاج أمراض الدماغ”.

البروفيسور باكسينوس هو مؤلف الأوراق العلمية الأكثر إستشهاداً بها في علوم الأعصاب و ٥٢ كتابًا آخر من “خرائط الدماغ  التفصيلية للغاية”.   الخرائط تخط مسارًا للجراحة العصبية وأبحاث علوم الأعصاب ، مما يمكننا من إستكشاف واكتشاف وتطوير علاجات أمراض وإضطرابات الدماغ.

  إكتشاف نواة الإندوستيفورم Endorestiform مفصلة في كتاب للبروفيسور باكسينوس (٢) بعنوان جذع الدماغ البشري: التهندس الخليوي، وتوزيع المستقبلات العصبية وغيرها من المواد النشطة فاسيلوجياً في أنسجة االدماغ والجهاز العصبي   Brainstem Human: Cytoarchitecture، Chemoarchitecture، Myeloarchitecture.

تعريف ومصدر من داخل النص :
١-ترجمة ال Endorestiform هي ترجمة حرفية قمنا بصياغتها من المعنى الحرفي ل. Endo ومعناها باطني أو داخلي ومن restiform وتعني حبلي الشكل أو  مرسي الشكل. قد لا تكون هذه الترجمة للكلمة دقيقة من حيث علوم الأعصاب.
٢- https://www.elsevier.com/books/human-brainstem/paxinos/978-0-12-814184-7

المصدر الرئيسي:

Neuroscientist discovers hidden region in the human brain
27 NOV 2018
NEUROSCIENCE RESEARCH AUSTRALIA
https://newsroom.unsw.edu.au/news/science-tech/neuroscientist-discovers-hidden-region-human-brain

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.