الأربعاء , مايو 22 2019

دراسة جديدة تؤكد عدم وجود صلة بين لقاح MMR والتوحد (بقلم براندون ماي) – ترجمة عدنان أحمد الحجي

مرة أخرى ، أكدت دراسة كبيرة أجريت على مواطنين دنماركيين أن لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) ليس لها علاقة بزيادة التوحد (١) ولا يسبب التوحد عند الأطفال المعرضين للإضطراب. ونشرت نتائج هذه الدراسة في حوليات الطب الباطني Annals of Internal Medicine (٢).

حصل الباحثون على بيانات عن الأطفال المولودين في الدنمارك بين ١ يناير ١٩٩٩ و ٣١ ديسمبر ٢٠١٠ ، بما في ذلك البيانات المتعلقة بالتطعيمات وتشخيص التوحد. وعلى وجه التحديد ، فحص الباحثون المعدلات والتلازم بين لقاح ال MMR وتشخيص التوحد ، واللقاحات الأخرى في مرحلة الطفولة ، وتاريخ  التوحد لدى الأشقاء (إخوة أو أخوات) ، وعوامل خطر التوحد (ومنها جنس الطفل وعمره وتاريخ العائلة ووجود إضطرابات أخرى والولادة قبل الأوان، التفصيل في ٣).  مجموعة الأتراب الأخيرة التي أجريت عليها الدراسة تتكون من ٥٧٤٦١ طفل (متوسط أعمارهم يبلغ  8.64 سنة) ، وتمثل 525254 شخص – سنة ( عدد الأشخاص في مدة الدراسة ، راجع ٤) من المتابعة. تحليلات العلاقة بين تطعيم MMR وتلقي التشخيص بالتوحد تم تعديلها بحسب العمر وسنة الميلاد والجنس واللقاحات الأخرى في مرحلة الطفولة وتاريخ التوحد لدى الأشقاء وعوامل خطر التوحد (٣).

الوقوعات التراكمية للتوحد (غير المعدلة و ب 95 ٪ مجال ثقة CI) في 657 461 طفل ولدوا في الدنمارك بين ١ يناير ١٩٩٩ و ٣١ ديسمبر ٢٠١٠ ، حسب حالة التطعيم والعمر.

تم تشخيص ما مجموعه ٦٥١٧ طفل في العينة بالتوحد (متوسط العمر عند تشخيص التوحد الأول ،كان 7.22 سنة) خلال فترة المتابعة (معدل الوقوع هو 129.7 لكل مائة ألف شخص – سنة، ٤، ٥).  كان متوسط العمر في وقت التطعيم ضد MMR هو 1.34 سنة ، وكان إمتصاص uptake اللقاح 95.19 ٪. لم يعثر على فرق بين الأطفال الذين تم تطعيمهم ضد MMR والذين لم يتم تطعيمهم ضد MMR من حيث تلقيهم تشخيص التوحد ، بالنحو الذي حددته نسبة الخطورة aHR (انظر التعريف في ٦) المعدل بالكامل البالغ 0.93 (مجال الثقة CI = ٩٥٪ ، 0.85-1.02).

في تحليل مجموعة فرعية ، إرتبط تلقي لقاح ال MMR بانخفاض خطر التوحد (٧) عند الفتيات (aHR يساوي 0.79 ؛ مجال الثقة CI  ٩٥٪ ، 0.64-0.97) وكذلك في مجموعة الأتراب بأكملها من عام ١٩٩٩ إلى ٢٠٠١ (aHR ، 0.84 ؛ ٩٥٪  CI مجال ثقة،  0،73-0،96).  عوامل الخطر المرتبطة بارتفاع خطر التوحد تتضمن كونهم  أولاد (HR ، 4.02 ؛ مجال الثقة  CI ٩٥٪  ، 3.78-4.28) ، ولدوا  في مجموعة الأتراب المتأخرة (٢٠٠٨-٢٠١٠ ؛ HR ، 1.34 ؛  محال ثقة CI  ٩٥٪ ، 1.18-1.52) ، وعدم وجود تطعيمات في مرحلة الطفولة المبكرة (HR ، 1.17 ؛ مجال ثقة CI ٩٥٪  ، 0.98-1.38) ، ولهم أشقاء لديهم توحد عند بدء هذه الدراسة (HR ، 7.32 ؛ مجال ثقة CI ٩٥٪  ، 5.29-10.12).

قيود الدراسة تشمل الإفتقار إلى مراجعة السجل الطبي للشخص بالإضافة إلى إن الدراسة أدرجت أطفالاً دنماركيين مولودين لأم دانمركية فقط ، مما قد يحد من التعميم.

في مقال إفتتاحي مصاحب ، إقترح الدكتور سعد ب. عمر ، MBBS ، MD, PhD, ، والدكتور  إنسي يلدريم Inci Yildirim ، MD, PhD, MSc ، أن الخرافة التي تربط لقاح ال MMR بالتوحد يجب أن تبدد من قبل الممارسين وذلك بالتفاعل مع الأطفال وعائلاتهم باستخدام التعليم البسيط القائم على الأدلة. “أثناء التصدي للمعلومات الخاطئة ، يجب أن يكون التركيز على بعض الحقائق الرئيسية التالية ؛ ليس من الضروري دحض كل معلومة خاطئة، كما كتب الباحثون (٨) “. “و أخيرًا ،يجب تقديم تفسير بديل للظاهرة المتصورة. وخلاف ذلك ، يمكن للشخص العودة إلى معتقداته الخاطئة الأولى”.

مراجعة وتدقيق: الدكتورة أمل حسين العوامي ، إستشارية طب ونمو الأطفال

تعريف ومصادر من خارج وداخل النص: 

١-https://www.psychiatryadvisor.com/home/topics/autism-spectrum-disorders/does-prenatal-tdap-vaccination-increase-autism-risk-in-offspring/

٢-https://annals.org/aim/fullarticle/2727726/measles-mumps-rubella-vaccination-autism-nationwide-cohort-study

٣-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/autism-spectrum-disorder/symptoms-causes/syc-20352928

٤-https://www.verywellhealth.com/person-years-and-person-months-3132812

٥-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/وقوع_(وبائيات)

٦-تعريف معدل الخطورة hazard ratio: في تحليل البقاء على قيد الحياة ، فإن نسبة الخطورة (HR) هي نسبة معدلات الخطورة  المقابلة للحالات الموصوفة بمستويين لمتغير توضيحي. على سبيل المثال ، في دراسة الأدوية ، قد تموت مجموعة معالجة بمعدل يساوي ضعفي معدل موت مجموعة المراقبة لكل وحدة زمنية . نسبة الخطر ستكون ٢. ترجمناه من نص على هذا العنوان: https://en.m.wikipedia.org/wiki/Hazard_ratio

٧-https://www.psychiatryadvisor.com/home/topics/suicide-and-self-harm/incidence-of-suicide-in-autism-spectrum-disorder-from-2013-to-2017/

٨-https://annals.org/aim/fullarticle/2727208/further-evidence-mmr-vaccine-safety-scientific-communications-considerations

المصدر :

Study Again Confirms No Link Between MMR Vaccine and Autism

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *