كل المعلومات التي يحتاجها دماغنا للغة يمكن إستيعابها تقريباُ في قرص كومبيوتر مرن – ترجمة عدنان أحمد الحجي

عندما تتعلم لغتك الأولى ، يقوم دماغك بتخزين حوالي 1.5 ميغابايت من المعلومات – ما يزيد قليلاً عن كمية المعلومات التي قد تملأ قرصاً مرناً (فلوبي ديسكfloppy disc) الممثل بصورة الأيقونة هذه 💾 لو كنت أيها القارئ حينها طفلاً صغيراً للغاية بحيث لا تتذكر الفلوبي ديسك).

يقول فرانك موليكا Mollica من جامعة روتشستر في نيويورك: “ظننت أن ما يخزنه دماغك سيكون أكثر من ذلك بكثير”.

بت واحدة في كل مرة

عندما تسمع كلمة تعرفها ، يقوم دماغك بالحصول على جميع أنواع المعلومات لمساعدتك في فهم تلك الكلمة: الأصوات المكونة للكلمة ، المعاني التي تنطوي عليها ، سياقها في الجملة ، زمن حدوث الفعل ، و الكثير غير ذلك.

استخدم موليكا وزملاؤه فرعًا من الرياضيات يطلق عليه نظرية المعلومات ،(٢،١)  لمعرفة عدد أل بتات bits من البيانات التي قد تحتاجها لترميز كل هذا لتتعلم اللغة الإنجليزية. هذه فقط تقديرات ، ولكنها تقدم لنا فكرة تقريبية تستطيع أن تحدد المقدار الكمي من المعلومات التي يتطلبها إكتساب اللغة كما يقول موليكا (٤).

لقد بدأ الباحثون بالصوتيات – الأصوات المتميزة المكونة للكلمات. يوجد حوالي ٥٠ صوتًا في اللغة الإنجليزية ويتطلب كل منها ١٥ بتاً bits ، لذا فإن الصوتيات وحدها تتطلب حوالي ٧٥٠ من البتات bits.

نحن بحاجة أيضًا إلى تعلم نطق الكلمات الفردية. وجد الفريق أن تعلم معدل ٤ ألف مفردة من  اللغة الإنجليزية يتطلب حوالي ،٤٠٠ ألف بت bits . ويتطلب فهم معنى هذه الكلمات عدداً أكثر من البتات ، لأن الكلمات تحتوي على الكثير من المعلومات.

“إنه علم دراسة معاني الكلمات المعجمية (٥) ، والذي يعني المعنى الكامل للكلمة. إذا قلت لك “ديك رومي” ، فهناك معلومات تعرفها عن الديك الرومي. يقول موليكا: “بإمكانك أن تجيب عما إذا كان يستطيع الديك الرومي أن يطير أم لا. وهل يستطيع أن يمشي”. كل هذا يتطلب حوالي ١٢ مليون بت لل ٤٠ ألف كلمة.

معرفة عدد مرات ظهور كلمات معينة أثناء تعلم اللغة مهم جداً أيضاً، ويستغرق تخزين معلومات تواتر الكلمات هذه حوالي ٨٠ ألف بت. أخيرًا: بناء الجملة syntax – وهي مجموعة القواعد التي تحكم الجمل – يتطلب الكم الأقل من البتات ، مسجلة حوالي ٧٠٠ بت. أضف كل ذلك معًا وستحصل على 1.56 ميغابايت – وهي أكثر بقليل من سعة القرص المرن.

يقول موليكا إنه على الرغم من أن هذه الأرقام تنطبق على اللغة الإنجليزية فقط ، إلا أنها تقديرات واسعة بما يكفي حيث يمكن أن ترحل إلى لغات أخرى.

مصدر المجلة: الجمعية الملكية للعلوم المفتوحة Royal Society Open Science، DOI: 10.1098/rsos.181393

مصادر من داخل وخارج النص:

١-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/نظرية_المعلومات

٢-https://en.m.wikipedia.org/wiki/Information_theory

٣-بت bit (اختصار للرقم الثنائي) هي أصغر وحدة بيانات في الكمبيوتر. … نصف بايت byte تساوي أربعة بت وتسمى nibble . في بعض الأنظمة ، يستخدم مصطلح اوكتت octet لوحدة ذات ثمان بت بدلاً من البايت. وفي العديد من الأنظمة ، أربع  وحدات من ثمان بت أو octets بتات تشكل  كلمة من ٣٢ بت (32-bit).  ترجمناها من نص ورد على هذا العنوان: https://whatis.techtarget.com/definition/bit-binary-digit

٤-https://www.newscientist.com/article/dn13267-languages-evolve-in-sudden-leaps-not-creeps/

٥-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/علم_المعاني_اللغوي.

المصدر الرئيسي:

All the info our brain needs for language nearly fits on a floppy disc
27 March 2019
By Chelsea Whyte
https://www.google.com/amp/s/www.newscientist.com/article/2197652-all-the-info-our-brain-needs-for-language-nearly-fits-on-a-floppy-disc/amp/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.