الإثنين , أبريل 22 2019

الإعتدال الربيعي (رأس السنة الشمسية) – سلمان آل رمضان

تعودنا أن بداية يناير هو رأس السنة ، وذلك صحيح في السنة التقويمية الإصطلاحية ، ولكن في الحركة الحقيقية للشمس فالأمر مختلف ، فبداية السنة تعتمد على حركتها الحقيقية في مدارها وتنقلها في خلفيتها من النجوم أو في كوكبات النجوم ، ويمكن إعتبار بدايتها حتى في الإعتدال الخريفي ( دخول فصل الخريف فلكيا في سبتمبر ) ، ولكن بناء على تقسيم السماء سواء بإعتبار خطو الطول السماوية وهي تقسيم فلك البروج ، بداية من رأس الحمل ، أو المطالع المستقيمة وهي مايبدأ من نقطة الإعتدال الربيعي ، ولذلك فكثير من التقاويم لازالت بداياتها تتوافق مع دخول فصل الربيع فلكيا.

تدور الشمس ظاهريا ( الدوران الحقيقي للأرض حول الشمس ) في مسار ثابت يسمى فلك البروج ، أو الفلك الكسوفي ، خلال 365 يوما ، وحين تكون الشمس في نقطة إلتقاء ذلك المسار مع الفلك الإستوائي ( خط الإستواء السماوي ) والذي يقسم الكرة السماوية لنصفين شمالي وجنوبي ، ويوازي خط الإستواء الذي يقسم الأرض بنفس الصفة ، فيكون الإعتدالين ، ففي مارس الربيعي ، وفي سبتمبر الخريفي ، وفيهما تشرق الشمس من نقطة الشرق وسمتها 90 ْ ، وتغرب في نقطة الغرب وسمتها 270 ْ ، ويتساوى طول الليل والنهار ، وإن كان ذلك لايحدث في يوم واحد على جميع الكرة الأرضية ، وهذا معنى الإعتدال.

ودخول فصل الربيع فلكيا في مارس في النصف الشمالي للكرة الأرضية ، هو دخول فصل الخريف فلكيا ، في النصف الجنوبي.

حين تصل الشمس لأقصى ميل جنوبا في الإنقلاب الشتوي ، تعود باتجاه الشمال ووصول لمنتصف المسافة وتتعامد على خط الإستواء يدخل فصل الربيع فلكيا وتبدأ معها السنة الشمسية المدارية ، وحتى تصل لأقصى ميل شمالي مع الإنقلاب الصيفي ، تنقلب مرة أخرى جنوبا مارة بخط الإستواء ليدخل فصل الخريف فلكيا وهكذا.

عند منتصف ليل 20/21 مارس تكون الساعة 2400 ، وهي نهاية يوم وتكون الساعة 0000 ، وهي بداية يوم آخر ، وهكذا في وصول الشمس نقطة الإعتدال الربيعي هي نهاية دورة شمسية وبداية أخرى ، وبالتالي نهاية سنة شمسية مدارية وبداية أخرى ، وهو مايساوي 365 يومًا و 5 ساعات و 48 دقيقة و 45 ثانية ،  وهو رقم متغير وغير ثابت ، وهذا قد يحدث في 19 أو 20 أو 21 مارس ، وهو يتأخر في أي سنة غير كبيسة عما قبلها بنحو 05:48 ساعة.

بسبب ميل محور دوران الأرض ، عن مستوى دورانها حول الشمس ، تحدث الفصول ، أو المواسم الفلكية الأربعة ، وفي الإعتدالين يكون إتجاه المحور  عموديا باتجاه أشعة الشمس.

سيحدث الإعتدال الربيعي ( دخول فصل الربيع فلكيا ) ، الساعة 09:58 م يوم  الأربعاء 20 مارس بالتوقيت العالمي  ، ( الساعة  12:58 ص ،  الخميس 21 مارس ، بالتوقيت المحلي ) ،  وسيكون طوله حتى الإنقلاب الصيفي ، 21 يونية 92 يوما و17 ساعة 56 ثانية ، ، وتبعد الأرض عن الشمس ، 148908047 كم ، والشمس في برج الحوت. وليس في برج الحمل كما كان سابقا ، ويكون طول الشمس في فلك البروج 0 ، ومطلعها المستقيم 0 ، وميلها وعرضها 0.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *