كيف تحكم على ذكاء شخص ما بدقة – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

كيف تحكم على ذكاء شخص ما بدقة؟ سايكلوجي يشرح كيف تكون الحياة الحقيقية هي الإختبار القطعي لمعدل الذكاء IQ

ما هو جوهر الذكاء؟ تختلف الإجابات ، ولكن الأمر يتعلق بمدى توافقك مع البيئة الخاصة بك – إلى درجة المهارة والبراعة التي تجلبها لهذا التحدي. وفي عالم تهيمن عليه مفاهيم مجردة ، وأنظمة معقدة ، ومعلومات رمزية زائدة عن الطاقة – حالة لم تكن واقعية بالنسبة لأسلافنا النياندرتاليين – ليس من المستغرب أن ترتبط هذه القدرة إرتباطًا وثيقًا بسرعة الإستدلال وإمكانيات التعلم والمعرفة. بمعنى آخر ، الذكاء هو القدرة على حل المسألة من خلال إيجاد أنماطٍ وربط أفكار بشكل أسرع وأفضل من الآخرين. السؤال هو ، ما هي أفضل طريقة لقياسه؟

ماهي إختبارات معدل الذكاء IQ التي يمكن أن تعبر عن الذكاء؟

على الرغم من أن معظم الناس يكرهون إختبارات الذكاء ، إلا أن القليل من النتائج السايكلوجية هي قاطعة كقطعية العلاقة بين درجات إختبار معدل الذكاء  IQ من جهة والأداء الأكاديمي (١) والأداء والنجاح الوظيفي (٢) من جهة أخرى.

الحصول على درجات عالية في إختبار معدل الذكاء  IQ يمكن أن يتنبأ بمستويات نجاح أعلى بكثير في جميع مجالات الحياة. في الواقع ، على الرغم من أن إختبارات معدل الذكاء كانت مصممة في البداية للتنبؤ بالإنجاز المدرسي فقط ، إلا أن أكثر من قرن من الأبحاث العلمية أثبتت أنها متنبئة بإنجازات أخرى، إنجازات غير فكرية على ما يبدو ، كالعلاقات الرومانسية أفضل وأطول وأكثر سعادة ومواهب إبداعية وفنية، ومكانة إجتماعية إقتصادية ، بل وحتى الصحة وطول العمر (٣). إختبارات معدل الذكاء وجدت أنها تتنبأ بالعمر المتوقع للشخص بالإضافة إلى سماته الشخصية كضبط النفس ، والتعقل ، والمجازفة.

لذا ، في حين تلعب العوامل البيئية والعوامل الأخرى دورًا في كل هذه الأشياء – إذ التساوق لا يعني السببية – جدلياً، فلا يزال الأمر أنه ليس هناك طريقة واحدة لقياس إمكانات القدرة على التكيف لشخص ما (خاصة بالنسبة للآخرين في ظروف مماثلة) بشكل أفضل إلا من خلال إختبار معدل الذكاء IQ.

ماذا يمكن للحدس أن يخبرنا ، هذا لا يعني أن إختبارات معدل الذكاء هي الطريقة الوحيدة لقياس الذكاء. في الواقع ، نجري إستنتاجات عارضة informal (٤) عن ذكاء الآخرين طوال الوقت ، حتى بعد التفاعلات القصيرة. لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق بعد مقابلة شخص ما لمعظمنا للحكم على ما نظن عن مدى ذكائه أو جدارته أو حضور بديهته . بعد هذه المرحلة ، نحن عادةً نرفض تغيير وجهات نظرنا الأولية حتى بعد رؤية أدلة مخالفة قوية. لقد وجد علماء النفس أنه لا يوجد هناك بالفعل فرصة ثانية لأول إنطباع جيد.

والأكثر من ذلك ، لا تحتاج معتقداتنا العارضة بشأن ذكاء الآخرين إلى أن تكون دقيقة حتى تكون تراتبية (مترتبة على شيء). قد نظن أن شخصًا ذكي في حين أنه ليس كذلك  في الواقع ، ولكننا سنعامل هذا الشخص على الرغم من أنه يفسر سلوكه كمؤشر للذكاء ، فقط لنؤكد تعصبنا الأولي.

لكن أحكامنا البديهية ليست دائمًا خاطئة. تُظهر الدراسات (٥) أن تقييماتنا العارضة لذكاء الأشخاص الآخرين لم تكن منفصلة تمامًا عن درجات ذكائهم الفعلية. على سبيل المثال ، فإن أصدقاءنا وشركاءنا الرومانسيين (٦) وأقرب زملاء العمل لنا يميلون إلى أن يكون لديهم حاصل معدل ذكاء مماثلاً لنا ، على الرغم من أننا لم نخترهم صراحة على هذا الأساس أو اختبرنا درجات معدل ذكائهم . وبالمثل ، عندما يطلب منا تقدير ذكاء المعارف أو زملاء الدراسة أو زملاء العمل ، فإن تلك التخمينات تتساوق مع نتائج معدل ذكائهم الفعلي. من ناحية أخرى ، يميل الناس إلى أن يكونوا أقل دقة في تقدير درجات معدل ذكائهم (٧) ؛ يعتقد معظمنا أننا أكثر ذكاءً مما نحن عليه في الواقع.

المكونات الأخرى للذكاء لا يعني الإعتقاد بشخص ما أنه ذكي أن الأمر يتعلق فقط بتخمين درجة معدل ذكائه. نأخذ عادة مجموعة واسعة من الإشارات في الاعتبار. على سبيل المثال ،  الذكاء العاطفي يمكن أن يتنبأ بقدرة الشخص على التغلب على المواقف العصيبة ، والإنفتاح على التجربة (٨، ٩) يمكن أن يتنبأ بالقدرة على تعلم التفكير النقدي. إصدار الأحكام (الرأي) والطموح أيضًا  يلعب أدوارًا مهمة ، على التوالي ، مدى النجاح الذي قد يحققه شخص ما في مهمة معينة ، ومدى إلتزامه بأهدافه ، بغض النظر عن درجة معدل ذكائه IQ الفعلي.

كل هذا يفسر سبب عدم إمتلاك الحاصلين على معدل ذكاء مرتفع سمعة كونهم أذكياء على الدوام  ، وبالعكس – لماذا بعض الأشخاص الأكثر نجاحًا قد لا يملكون معدل ذكاء مرتفع بشكل إستثنائي.

قد يكون لإختبارات معدل الذكاء IQ سمعة سيئة ، ولكنها لا تزال تمثل معيارًا مفيدًا للحكم على الذكاء. على أي حال ، فإن فضولنا لفهم مدى ذكاء الناس لن يتلاشى إذا ألغينا إختبارات معدل الذكاء. ومع ذلك ، من الخطأ إفتراض أن نجاح الأشخاص هو مجرد إنعكاس لذكائهم (وهي فكرة كانت بمثابة الأساس لداروينية إجتماعية ونظريات أخرى خاطئة وخطيرة). العوامل السياقية دائما مهمة. عوامل شخصية أخرى مهمة أيضا. ولا يوجد نقص في الأمثلة للأشخاص الأذكياء الذين يتخذون قرارات غبية تكلفهم غالياً. في النهاية ، الحياة الواقعية هي الإختبار لمعدل الذكاء القطعي.

مصادر من داخل وخارج النص:

١-https://drtomas.com/intro/

٢-http://psycnet.apa.org/record/2003-11198-011

٣-https://books.google.com.sa/books?hl=en&lr=&id=Bpetpyc34ukC&oi=fnd&pg=PA7&dq=intelligence+marital+satisfaction&ots=C4iXipL3pG&sig=a02Bt7lAqmkb3sXwJNQuFjvUjsU&redir_esc=y#v=onepage&q=intelligence%20marital%20satisfaction&f=false

٤-https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/1467-6494.00023

٥-https://eric.ed.gov/?id=EJ977509

٦-https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.0022-3506.2004.00289.x?deniedAccessCustomisedMessage=&userIsAuthenticated=false

٧-https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0191886900002324

٨- https://en.m.wikipedia.org/wiki/Big_Five_personality_traits

٩-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/عناصر_الشخصية_الخمسة

المصدر الرئيسي:

How To Accurately Judge Someone’s Intelligence
A psychologist explains why “real life is the ultimate IQ test.”
https://www.fastcompany.com/3052661/how-to-accurately-judge-someones-intelligence

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.