الثلاثاء , يونيو 25 2019

كيف تثير ردود الخوف الفطري؟ الدارة الدماغية في قشرة ما قبل الجبهِية تحدد ردود الخوف الفطري – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

عندما تواجه الحيوانات خطرًا، فإنها عادة ما تستجيب للحالة بإحدى الطريقتين التاليتين: أن تكون في حالة جمود (بلا حراك) أو تفر. كيف تتخذ هذا القرار السريع في لحظة حياة أو موت؟

وفقاً لعلماء الأعصاب في المعهد الكوري المتقدم العلوم والتنكلوجيا KAIST ، هناك نوعان من الخوف: الخوف المكتسب مقابل الخوف الفطري. ومن المعروف أن الأخير يثار من دون أي تجربة سابقة وبالتالي فهو مرمز (مشفر) بشكل طبيعي في الدماغ. تعرف فريق بحث تحت إشراف البروفيسور جين- هي هان في قسم العلوم البيولوجية على دائرة الدماغ المسؤولة عن تنظيم الإستجابة الى الخوف الفطري.

تمثل هذه الدراسة، التي نشرت في عدد يوليو ٢٤، ٢٠١٨ من مجلة نتشر كونينوكيشنز Nature Communications ، خطوة مهمة نحو معرفة كيف تُنشأ الدارات العصبية في قشرة جبهية أمامية (prefrontal cortex ) إستجابات سلوكية للتهديدات الخارجية. ويمثل هذا أيضًا إطاراً عملياً ( براديغماً ) جديدًا في التطور العلاجي للإضطرابات العقلية المرتبطة بالخوف.

إستحابات الجمود ( عدم الحركة ) أو الفرار عندما تواجه تهديدات خارجية تعكس تغيرات سلوكية وفسيولوجية في حركة فطرية للتكيف مع البيئة الجديدة من أجل البقاء. يُتحكم في هذه الإستجابات بواسطة أنظمة الدوائر العاطفية للدماغ ويؤدي الخلل الوظيفي في هذه الدائرة إلى إضطرابات مرتبطة بالخوف.

القشرة الحزامية الأمامية (ACC) هي منطقة فرعية داخل القشرة الجبهية الأمامية ، تضم جزءًا من دارة الدماغ التي تنظم إستجابات الخوف السلوكية والفسيولوجية. هذه المنطقة قادرة على معالجة عالية الرتبة للمعلومات الحسية المتصورة وينقل معلومات “من المجمل الى المفصل top-down’ ” تجاه مناطق اللوزة وجذع الدماغ  ، والمعروفة بإسم منفذ الإستجابة.

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن مناطق الدماغ في القشرة الجبهية الأمامية تنظم الإستجابة ضد التهديدات المكتسبة. ومع ذلك ، فقد كان من غير المعروف كيف يتم ترميز الإستجابات الفطرية ضد الخوف في الدوائر العصبية في القشرة الجبهية الأمامية .

يشرح الدكتور جينهو جانج ، المؤلف الرئيسي للدراسة ، كيف حقق الفريق فكرته الأساسية. “لقد أثبتت العديد من الدراسات في الخارج بالفعل أن دائرة القشرة الجبهية الأمامية تعمل على تنظيم الإستجابة الى الخوف. ومع ذلك ، لم يهتم الباحثون كثيراً بالإستجابة الفطرية ضد المفترسات. إقترح البروفيسور هان إجراء أبحاث حول الإستجابة الى الخوف الغريزي بدلاً من الإستجابة الى الخوف المكتسب. لقد ركزنا بشكل خاص على المنطقة الحزامية الأمامية ، المرتبطة بالذاكرة والألم والتعاطف ، ولكن ليس بالإستجابة الى الخوف نفسه ، فمنذ أن إنقلبنا في هذا الإتجاه الجديد ، قمنا بجمع بعض البيانات الهامة “، كما قال الدكتور جانغ.

في هذه الدراسة ، قام فريق البروفيسور هان بالتحقق من كيفية تفاعل الفئران عند تعرضها للمثيرات الشمية للمفترسات. إستنادًا إلى نتائج التغيير التي أحدثتها تقنية الجينات الضوئية ، وتتبع الدائرة العصبية ، وتجارب الفيزيولوجيا الكهربائية خارج الجسم الحي ، أظهر الفريق أن القشرة الحزامية الأمامية وتغذيتها المسقطة على اللوزة الأساسية الجانبية basolateral تلعب دورًا في التنظيم المثبط للإستجابات الى الخوف الفطري تجاه روائح الحيوانات المفترسة. في الفئران.

ويعتقد البروفيسور هان أن هذه النتائج ستوسع من فهم كيف تشفر الإستجابات الى الخوف الغريزي في داراتنا الدماغية. وقال البروفيسور هان: “سوف تساعد النتائج التي توصلنا إليها في تطوير علاجات للإضطرابات النفسية المثارة بالخوف كاضطرابات الهلع واضطراب الإجهاد ما بعد الصدمة”.

المصدر:

How to trigger innate fear response?
KAIST neuroscientists identify the brain circuit in the prefrontal cortex that determines innate fear response?
7-AUG-2018
KAIST
https://www.eurekalert.org/pub_releases/2018-08/tkai-htt080718.php

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *