الإثنين , نوفمبر 19 2018

تطور الإضطرابات النفسية والسمات الشخصية البشرية – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

كيف ولماذا تطورت خصائص الإنسان الفريدة كالسلوك الإجتماعي واللغات والثقافة المعقدة، تطرح تساؤلات بقيت  طويلاً بلا إجابة. كشف فريق بحث بقيادة جامعة توهوكو في اليابان عن تطور جين مرتبط بهكذا سمات نفسية بشرية فريدة من نوعها.
 الطالب المرشح للدكتوراه دايكي ساتو  والبروفيسور ماساكادو كاواتا اكتشفا Vesicular monoamine transporter 1 – ناقل  أحادي الأمين الحويصلي (VMAT1)  والمعروف أيضا ب – solute carrier family 18 member 1 – عضو عائلة حامل المذاب ١٨ (SLC18A1) ، الذي يشفر ناقل ١  أحادي الأمين الحويصلي VMAT1، حيث أن أحد الجينات تتطور من خلال الإنتقاء الطبيعي في السلالة البشرية.  جين VMAT1 يشارك بشكل رئيسي في نقل المواد الكيميائية العصبية ، كالسيروتونين والدوبامين في الجسم ، ويؤدي  خللها الوظيفي  إلى اضطرابات نفسية مختلفة. يحتوي جين VMAT1 على متاغيرات variants تتكون من  حمضيين اثنين من  الأحماض الأمينية المختلفة ،threonine الثرونين  (136Thr) و الأيزوليسين  (isoleucine (136Ile ، في موقع 136.

(ناقل أحادي الأمين)  ، الذي يشارك في نقل أحاديات الأمين ، كالدوبامين والسيروتونين (VMAT1 يرمز الى جين SLC18A1)

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذه المتغايرات مرتبطة بالإضطرابات النفسية ، بما في ذلك الفصام ، واضطراب ثنائي القطب ، والقلق ، والعصاب neuroticism (سمة من سمات الشخصية). لقد كان من المعروف أن الأشخاص الذين لديهم  136Thr يميلون إلى الشعور بالقلق والإكتئاب بشكل أكثر ويكون لديهم درجات عصاب مرتفعة. وأظهر الباحثون  أن الثدييات الأخرى لديها 136Asn في هذا الموقع ولكن 136Thr كان مفضلاً على 136Asn أثناء التطور البشري. علاوة على ذلك ، فإن المتغاير  ( variant 136Ile) قد نشأ تقريباً عند الذين هاجروا  خارج إفريقيا ، وبعد ذلك ، تم استبقاء  كلا المتغايريين 136Thr و  136Ile  بشكل إيجابي  من خلال الانتقاء الطبيعي في المجموعات  غير الأفريقية.
تشير الدراسة التي أجراها ساتو وكواتا إلى أن الإنتقاء الطبيعي ربما شكل سماتنا النفسية وحافظ على تنوعها. النتائج توفر اثنين من الآثار الهامة المترتبة لتطور  النفسيي البشري. أولا، من خلال الإنتقاء الإيجابي، التطور من Asn الى  Thr  في موقع 136 على جين SLC18A1 كان مفضلاً من قبل  الإنتقاء الطبيعي خلال تطور  أسلاف الرئيسيات إلى البشر، على الرغم من أن هناك أفراد ممن لديهم  136Thr يعانون من مستويات قلق واكتئاب بشكل أكثر.
وثانياً ، أظهر الباحثون  أن النوعين المتغايرين  136Thr and 136Ile حوفظ عليهما عن طريق الإنتقاء الطبيعي باستخدام العديد من الطرق الوراثية للمجموعات السكانية.  أي شكل من أشكال الإنتقاء الطبيعي الذي يحافظ على التنوع الوراثي داخل السكان يسمى ب “موازنة الإختيار  (الإنتقاء) balancing selection”. يمكن ملاحظة التباينات  الفردية في الصفات النفسية في أي مجموعة بشرية ، كما وجدت بعض السمات الشخصية في الرئيسيات غير البشرية. وهذا يشير إلى أن جزءًا من التنوع الجيني المرتبط بالصفات الشخصية و / أو الاضطرابات النفسية يمكن ان يحتفظ به عن طريق موازنة الإنتقاء ، على الرغم من أن هذا الضغط الإنتقائي غالباً ما يكون ضعيفاً ويصعب اكتشافه.
المصدر 
Evolution of psychiatric disorders and human personality traits
Tohoku University
05-September -2018
https://www.tohoku.ac.jp/en/press/evolution_of_psychiatric_disorders_and_human_personality_traits.html
مشاركة المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *