نموذج معدل للإعدادات المعقدة

نموذج معدل للإعدادات المعقدة

 

إحدى الصعوبات التي يتم مواجهتها في حال التخطيط لإستخدام تقنية المعلومات في القطاع الخاص و العام, هي عملية حساب التكلفة التقديرية للبنية الأساسية و التي تشمل عملية التشغيل, الصيانة, البرمجة و الأيدي العاملة. فعلى سبيل المثال, كيف يمكن لإحدى المؤسسات الحكومية أو الخاصة تقدير التكلفة الفعلية لإنشاء و تشغيل البنية التحيتة لتقنية المعلومات الخاصة بها؟ يمكن التكهن بقيمة الأجهزة و المواد الملموسة ولكن عملية حساب عدد الأيدي العاملة وساعات العمل المطلوبة لعملية تركيب البرامج, إعدادها وصيانتها هي عمليات معقدة لا يمكن تقديرها بسهولة. بدون إستخدام طريقة فعالة لحساب تكلفلة الإعداد, قد تضطر هذه المؤسسات إلى الموافقة على قبول عروض من الشركات المنفذة للمشروع بمبالغ تزيد عن 100% من التكلفة الحقيقية. تم عمل الكثير من الدراسات لحل مشكلة حساب التكلفة التقديرية لتكون مقاربة للتكلفة الحقيقية ولكن المشكلة هي في دقة هذه الحلول والتي تنتج تكلفة مغايرة عن الواقع. حيث أن عملية حساب التكلفة التقديرية غير صحيحة ويشوبها بعض الأخطاء.

في هذا البحث, قمت بدراسة البحوث التي تتطرق إلى هذه المشكلة و اكتشفت أن احدى البحوث الأساسية و التي تم انجازها يشوبها بعض الأخطاء في الطريقة التي استخدمت. وبهذا, فجميع البحوث التي اعتمدت على هذا البحث لإنتاج طريقة فعالة لحساب التكلفة لم تكن صحيحة.

ولتصحيح هذا الوضع, قمت بإثبات الأخطاء التي تبين عدم دقة ما توصل اليه الباحثون وتعديل النموذج المستخدم بإزالة الأجزاء الغير دقيقة و إضافة أجزاء جديدة لحل هذه المشكلة.

 

 

السيد مهيب الورش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *